الثلاثاء, 14 مايو 2024

وزير المالية: السعودية تستهدف ميزانية بلا عجز مع مرور الوقت

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية، إن بلاده تستهدف الوصول إلى ميزانية بلا عجز مع مرور الوقت على أن تسجل فائضا أو عجزا من حين لآخر وفقا للظروف الاقتصادية.

وقال الجدعان لمؤتمر استثمار في الرياض ”لا مشكلة في العجز عندما يكون تحت السيطرة والفائض أمر جيد إذا كنا نمر بأوقات جيدة، وبخاصة في بلد يعتمد على سلعة معرضة للتقلبات“.

واستأنفت مبادرة مستقبل الاستثمار للعام 2018م، المنعقدة حالياً في مدينة الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جلسات أعمالها صباح اليوم .

اقرأ المزيد

وانطلقت أولى الجلسات الحوارية في اليوم الثالث والأخير من أيام المبادرة بجلسة تحت عنوان “التوازن المالي” يشارك فيها الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير مالية مملكة البحرين، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان.

وأضاف الجدعان “قمنا بإدارة برامج التوازن المالي، وقد حققنا الكثير من النجاح لتقليل العجز من 16% إلى 9% في العام الماضي، وفي السنة سنحظى بعجز أقل بكثير من 9%، وفي الربع الثالث من هذه السنة تحسنت الإيرادات غير النفطية بشكل كبير بنسبة 48%، وهذه الزيادة لم تأتِ من النفط، ولكنها مبادرات ذاتية ونفذت بالعناية والتنسيق الكامل بين جميع الأجهزة الحكومية”.

وأوضح الجدعان “قللنا كثيرا في الاعتماد على النفط، وارتفاع الإيرادات غير النفطية في الربع الثالث فاقت التوقعات، وهذا لم يضغط على الإنفاق، والذي ارتفع أيضا، حيث نمكّن الوزارات من القيام بمهامها، والإنفاق زاد في الربع الثالث بـ25%، وسوف نقلل العجز ونزيد ميزانيتنا وإيراداتنا لنوفر الوقود الدافع في الاقتصاد وبالطريقة الملائمة”.

 

ذات صلة

المزيد