الأربعاء, 8 مايو 2024

أرباح “الغاز والتصنيع” تقفز 480% خلال الربع الأول إلى 85 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى 85 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 15 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 480 %.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 34مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 26 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 28 %.
وبلغ اجمالي الربح 76 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 74 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 3%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.14 ريال، مقابل 0.2ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافى الربح بمبلغ 70.5 مليون ريال بشكل رئيسي إلى:
أولاً: ارتفاع الربح التشغيلي بمبلغ 7.6 مليون ريال بسبب انخفاض تكلفة الإيرادات والمصاريف العمومية والإدارية نتيجة بعض المبادرات التي قامت بها الشركة والتي أسهمت في تحسين كفاءة التشغيل وتخفيض التكاليف ومنها برنامج التقاعد المبكر للعاملين.

ثانياً: ارتفاع إيرادات الاستثمارات المتمثلة بشكل رئيسي بما يلي:

– استلام توزيعات أرباح من الشركة الوطنية للغازات الصناعية ب 33.8 مليون ريال.

– زيادة إيراد إعادة تقييم الصناديق الاستثمارية ب 24.1 مليون ريال.

– زيادة إيرادات الاستثمارات في شركات زميلة ب 4.7 مليون ريال.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى زيادة الإيرادات وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية.

يتضمن حساب المصاريف مستحقة الدفع والمطلوبات المتداولة الأخرى رصيد حساب مبالغ محصلة تحت التسوية والبالغ 27.4 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2020: 27.4 مليون ريال سعودي). خلال سنة 2020، اكتشفت إدارة الشركة عمليات اختلاس بمبلغ 25.7 مليون ريال سعودي قام بها موظف سابق والتي تم توجيهها من خلال هذا الحساب، وقد تم عكس هذه العمليات كما في 31 ديسمبر 2020. ونظراً لعدم توفر المعلومات الكافية، فإنه يوجد هناك صعوبة في تتبع معاملات أخرى ضمن هذا الحساب، وبالتالي لا يمكن التأكد من صحة رصيد هذا الحساب كما في 31 مارس 2021. لم نتمكن من الحصول على أدلة كافية للوصول إلى قناعة فيما يتعلق بتأكيدات وجود هذا الحساب وصحة تسجيله، كما لم نتمكن من تنفيذ إجراءات بديلة أخرى. وبالتالي، لم نتمكن من تحديد التعديلات الضرورية على الأرصدة كما في 31 مارس 2021 وعلى نتائج عمليات الشركة للفترة المنتهية في ذلك التاريخ وعلى أرقام المقارنة.
أمور أخرى:

تم فحص القوائم المالية الأولية الموجزة للشركة للفترة المنتهية في 31 مارس 2020، من قبل مراجع أخر والذي أبدى استنتاجاً غير متحفظ حول تلك القوائم الأولية الموجزة بتاريخ 12 شوال 1441هـ (الموافق 4 يونيو 2020).

وقالت الشركة إنه تم تعديل وإعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية. ولمزيد من المعلومات الرجوع الى الإيضاح رقم (18) حول القوائم المالية.

وإشارة إلى التحفظ الوارد في تقرير مراجع الحسابات المستقل حول رصيد حساب مبالغ محصلة تحت التسوية والبالغ 27,4 مليون ريال، تؤكد الشركة انها ما زالت مستمرة في جهودها بالتنسيق مع مراجع الحسابات لتسوية هذا الحساب، وتتوقع أن يكون لهذه التسوية أثراً إيجابياً على نتائج الشركة مستقبلاً.

 

 

ذات صلة

المزيد