الجمعة, 3 مايو 2024

“الجزيرة كابيتال”: توقعات إيجابية للطلب على النفط الخام والوقود .. وهذه قائمة بمنتجات شركات البتروكيماويات السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعات إيجابية للطلب على النفط الخام والوقود، مشيرة إلى انخفاض المخزون يدعم أسعار النفط؛ منوهة على أن اتفاق أوبك وحلفائها بزيادة الإنتاج أدى إلى تراجع الأسعار في شهر يوليو الجاري.

وذكرت شركة الأبحاث في تقرير حديث لها أن أسعار النفط وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عامين خلال الأسبوع الأول من يونيو نتيجة توقعات الطلب الإيجابية وقرار منظمة أوبك بالعودة التدريجية لزيادة المعروض.

واستمرت الأسعار في الارتفاع في الأسبوعين الثاني والثالث بسبب التفاؤل بارتفاع الطلب على الوقود على الرغم من الارتفاع الجزئي في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” في أوروبا.

اقرأ المزيد

بينما ارتفعت أسعار النفط في الأسبوع الأخير من يونيو بدعم من انخفاض مخزونات النفط الأمريكية والتوقعات بتباطؤ الزيادة في الإنتاج من قبل منظمة أوبك وحلفائها قبل اجتماعهم في يوليو.

وأشارت “الجزيرة كابيتال” إلى أن أسعار الأمونيا واليوريا قفزت في يونيو بينما انخفضت أسعار البولي كربونات والإثيلين. وقامت شركة أرامكو برفع أسعار البروبان والبيوتان لشهر يوليو؛ وفي الوقت نفسه ارتفعت أسعار النافثا والبروبان والبيوتان.

فارتفع متوسط سعر النافثا في شهر يونيو عن الشهر السابق بمعدل 8.1% إلى 665 دولار أمريكي للطن، كما ارتفعت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 7.1% و10.4% إلى 530 و525 دولار أمريكي للطن على التوالي. ورفعت أرامكو من أسعار البروبان والبيوتان بشكل ملحوظ لشهر يوليو إلى 620 دولار أمريكي للطن لكل منهما.

وعن أسعار البتروكيماويات فذكرت شركة الأبحاث أن أسعار المنتجات الأساسية والنهائية انخفضت، بينما تقلبت أسعار المنتجات الوسيطة.

فتراجعت أسعار البولي بروبيلين في يونيو عن الشهر السابق بنسبة 2.6% إلى 105,1 دولار أمريكي للطن، كما انخفضت أسعار البولــي ايثيلين عالي الكثافة والبولي إثيلين منخفض الكثافة بنســب 4.2% و2.4%إلى 1015 و1220 دولار أمريكي للطن على التوالي.

وانخفضت أيضا أســعار البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي خلال الشــهر بنسبة 1.9%، في حين تراجعت أســعار اإليثيلين بنســبة 12.5%إلى 875 دولار أمريكي للطن نتيجة انخفاض المعروض. وقفز ســعر الأمونيا عن الشهر الســابق بمعدل 20% إلى 600 دولار أمريكي للطن، بدعم من قوة الطلب من منتجي الأسمدة والكيماويات في ظل تراجع الطاقة الإنتاجية في بعض أكبر المصانع.

بالتالي، وحسب شركة الأبحاث، ونتيجة لزيادة أسعار المواد الأولية، قفزت أسعار اليوريا وثنائي أمونيوم الفوسفات بمعدلات 19.5%و 10.7%إلى 460 و570 دولار أمريكي للطن على التوالي. وانخفضت أسعار البولي كربونات بنسبة 12.2% إلى 3250 دولار أمريكي للطن نتيجة لتحسن المعروض من الولايات المتحدة وانخفاض الطلب بسبب ازدحام الموانئ جنوب الصين.

ذات صلة

المزيد