الأحد, 28 أبريل 2024

الجاسر: العديد من المشاريع المستهدفة قابلة للتمويل ومشاريع جذابة

السعودية تخطط لاستثمار 551 مليار في قطاع النقل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت تقارير اخبارية أن المملكة العربية السعودية تخطط لاستثمار 147 مليار دولار (551.2 مليار ريال) في قطاع النقل، والخدمات اللوجستية على مدى السنوات التسع المقبلة حيث يتطلع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحويل المملكة إلى مركز طيران عالمي.

حيث قال وزير النقل صالح الجاسر في مقابلة وفقا لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية إن حوالي 35% من هذا الإنفاق سيأتي من الحكومة والباقي من القطاع الخاص مع إطلاق المسؤولين لشركة طيران دولية جديدة، وتوسيع المطارات، وبناء شبكة قطارات أوسع واستكشاف تقنيات جديدة.

ولفت الجاسر الى أن “العديد من المشاريع المستهدفة قابلة للتمويل ومشاريع جذابة”. مما سيفتح فرصًا كبيرة للشراكة مع القطاع الخاص، سواء محليًا أو دوليًا.

اقرأ المزيد

ونبه الجاسر الى الحاجة لمركز آخر في الرياض معتبرا أنه من المنطقي أن يقوم مشغل جديد بهذه المهمة، وأنه يرى أن الخطوط السعودية تتوسع أيضًا في ضوء الحجم الهائل للطلب المتوقع.

وقال “سيكون هناك مجال للسعودية للنمو وسيكون هناك مجال لشركة الطيران الجديدة لتزدهر، كما سيكون هناك مجال أكبر لمشغلين دوليين آخرين لتنمية أعمالهم في المملكة العربية السعودية”.

وردا على سؤال عما إذا كانت شركة الطيران الجديدة ستنافس شركات الطيران الكبرى في دول الخليج المجاورة مثل طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية ، قال الجاسر إن المسؤولين السعوديين يتطلعون ببساطة إلى تلبية حاجة المملكة إلى مركز في الرياض.

وفي حديثه عن استراتيجيات جديدة أخري، أشار وزير النقل الى أن هنالك خطط لـ”توسع كبير” في البنية التحتية للمطارات في جدة والرياض، فضلا عن المضي قدما في خطط بناء قطار يربط جدة بالرياض والساحل الشرقي. وقال الجاسر إنه يتوقع قيام كونسورتيوم من الشركات الأجنبية بتقديم اقتراح في وقت لاحق من هذا العام بشأن تسليم مشروع “الجسر البري”. اضافة الى استكشاف استخدام التقنيات المستقبلية مثل “هايبرلوب” والجيل الجديد من “ماجليف “وهو قطار مغنطيسي معلق.

وقال الجاسر إنه من المتوقع إطلاق شركة الطيران الجديدة “في أقرب وقت ممكن”. “لن يستغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن تعمل شركة الطيران هذه.”

ذات صلة

المزيد