الإثنين, 6 مايو 2024

سيطرة الدولار على الاقتصاد العالمي .. هل اقتربت النهاية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعتبر تقرير حديث أن اليوان الرقمي الذي تقوم الصين بطرحه قد يشكل تحديا للدولار.
تهديد محتمل:
واشار التقرير وفقا لشبكة سي ان بي سي الى أن الصين تتفوق على الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالابتكار في مجال النقود عبر الإنترنت، مما يشكل تحديا لوضع الدولار الأمريكي كاحتياطي نقدي بحكم الأمر الواقع. فما يقرب من 80 دولة – بما في ذلك الصين والولايات المتحدة – في طور تطوير عملة رقمية للبنك المركزي. إنه شكل من أشكال المال يخضع للتنظيم ولكنه موجود بالكامل عبر الإنترنت. وفي وقت أطلقت الصين بالفعل اليوان الرقمي لأكثر من مليون مواطن صيني، لا تزال الولايات المتحدة تركز بشكل كبير على البحث.

مصدر قلق:
وتقوم المجموعتان المكلفتان بهذا البحث في الولايات المتحدة، مبادرة العملة الرقمية التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، بتحليل الشكل الذي قد تبدو عليه العملة الرقمية للأمريكيين. حيث تمثل الخصوصية مصدر قلق كبير، لذلك يراقب الباحثون والمحللون طرح اليوان الرقمي في الصين.
من جانبها قالت نيها نارولا مديرة الأبحاث في مبادرة العملة الرقمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إذا كان هناك دولار رقمي، فإن الخصوصية ستكون جزءًا مهمًا جدًا من ذلك”. “الولايات المتحدة مختلفة تمامًا عن الصين.”

استخدام الإنترنت:
وينبه التقرير إلى أن هنالك مصدر قلق آخر هو الوصول إلى استخدام العملة الرقمية. وفقًا لمركز بيو للأبحاث، يقول 7٪ من الأمريكيين إنهم لا يستخدمون الإنترنت. بالنسبة للأمريكيين السود، ترتفع هذه النسبة إلى 9٪ ، وبالنسبة للأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ترتفع هذه النسبة إلى 25٪. الأمريكيون ذوو الإعاقة هم أكثر عرضة بثلاث مرات من أولئك الذين ليس لديهم إعاقة لأن يقولوا إنهم لم يدخلوا الإنترنت أبدًا. هذا جزء مما يبحث عنه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
وتقول نارولا إن معظم العمل الذي نقوم به يفترض أن الدولار الرقمي سوف يتعايش مع النقد المادي وأن المستخدمين سيظلون قادرين على استخدام النقد المادي إذا أرادوا ذلك.
حيث تهدف فكرة عملات العملة الرقمية في الولايات المتحدة، جزئيًا، إلى التأكد من بقاء الدولار في الصدارة النقدية في الاقتصاد العالمي.

اقرأ المزيد

الخروج من المأزق:
يقول محللون انه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تعتمد على قيادتها الحالية في هذا المجال. ويري داريل دوفي، أستاذ المالية في كلية الدراسات العليا للأعمال بجامعة ستانفورد: “يجب أن تمضي قدمًا وتطور استراتيجية واضحة لكيفية الحفاظ على قوتها والاستفادة من قوة الدولار”.

فيما يري آخرون أن اليوان الرقمي تهديد للغرب، يقول كايل باس من هايمان كابيتال مانجمنت: اليوان الرقمي هو أكبر تهديد للغرب واجهناه في الثلاثين أو الأربعين عامًا الماضية. “إنه يسمح للصين بإدخال مخالبهم إلى كل شخص في الغرب ويسمح لهم بتصدير سلطتهم الرقمية”.

ذات صلة

المزيد