الثلاثاء, 7 مايو 2024

عقب طرحها الأولي العام .. حصة “أوبر” في ديدي قيمتها أكثر من 8 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير حديث أن حصة شركة النقل التشاركي الأمريكية “أوبر” البالغة 12% في شركة “ديدي” تقدر حاليا بنحو 8.1 مليار دولار.

وكانت اوبر قد انسحبت، قبل خمس سنوات، من ثاني أكبر اقتصاد في العالم من خلال بيع أعمالها في الصين لمنافستها شركة. ديدي مقابل الحصول على حصة في الشركة. حاليا، استفادت الشركة الأمريكية لخدمات نقل الركاب من تجارتها.

وجمعت شركة ديدي، أكبر شركة لنقل الركاب في الصين، حوالي 4.4 مليار دولار من طرحها العام الأولي في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء وباعت أسهمًا أكثر مما كانت تخطط له في الأصل. وأغلق سهم “ديدي” على ارتفاع بنسبة 1٪ إلى 14.14 دولارًا يوم الأربعاء، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 68 مليار دولار.

اقرأ المزيد

ويعد الطرح العام لشركة “ديدي” ثاني أكبر إدراج في الولايات المتحدة من قبل شركة صينية ، بعد طرح مجموعة التجارة الإلكترونية علي بابا. البالغ 25 مليار دولار لأول مرة في عام 2014، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبيرج.

تأسست شركة “ديدي” في عام 2012 من قبل Cheng Wei، وبرزت كأكبر منافس لشركة “اوبر” في الصين في وقت كانت الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها تتنافس على التوسع عالمياً في معركتهم للحصول على حصة في السوق، أنفقت “أوبر” مليارات الدولارات قبل أن توقف خسائرها ببيع أوبر الصين إلى “ديدي”، المعروفة باسم ديدي تشوكسينج في ذلك الوقت. تركت الصفقة لشركة أوبر حصة 20٪ في منافستها. باعت أوبر بعض أسهمها في ديدي في الفترة التي سبقت الاكتتاب العام الأولي، مما قلص حصتها من حوالي 14٪ في الربع الأول.

ذات صلة

المزيد