السبت, 4 مايو 2024

أرباح “الغاز والتصنيع” تقفز 58% خلال الربع الثاني إلى 37 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى 37 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 23 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 58%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 17مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسائر بـ 1.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 65 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 50 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 30%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 122 مليون ريال، مقابل 38 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 222%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.62 ريال، مقابل 0.5 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافى الربح بـ 13 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى:
أولاً: ارتفاع الربح التشغيلي ب 18 مليون ريال بسبب انخفاض تكلفة الإيرادات والمصاريف العمومية والإدارية نتيجة بعض المبادرات التي قامت بها الشركة والتي أسهمت في تحسين كفاءة التشغيل وتخفيض التكاليف ومنها برنامج التقاعد المبكر للعاملين.

ثانياً: ارتفاع إيرادات الاستثمارات بـ 4 مليون ريال المتمثلة بشكل رئيسي بزيادة توزيعات الأرباح المستلمة من الشركة الوطنية للغازات الصناعية.

بالرغم من زيادة تكاليف التمويل بـ 1 مليون ريال ومصروف الزكاة ب 7 مليون ريال.

ويرجع سبب الانخفاض في صافى الربح بـ 49 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي إلى:
أولاً: انخفاض الربح التشغيلي ب 18 مليون ريال بسبب انخفاض الإيرادات وزيادة المصاريف العمومية والإدارية.

ثانياً: انخفاض الحصة من نتائج الشركات الزميلة ب 4 مليون ريال.

ثالثاً: انخفاض إيرادات الاستثمارات ب 24 مليون ريال المتمثلة بشكل رئيسي في انخفاض توزيعات الأرباح المستلمة من الشركة الوطنية للغازات الصناعية.

رابعاً: زيادة مصروف الزكاة ب 7 مليون ريال.

بالرغم من زيادة الإيرادات الأخرى ب 5 مليون ريال.

كما يعود سبب الارتفاع في صافى الربح بـ 84 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى:
أولاً: ارتفاع الربح التشغيلي ب 25 مليون ريال بسبب انخفاض تكلفة الإيرادات والمصاريف العمومية والإدارية نتيجة بعض المبادرات التي قامت بها الشركة والتي أسهمت في تحسين كفاءة التشغيل وتخفيض التكاليف ومنها برنامج التقاعد المبكر للعاملين.

ثانياً: زيادة الحصة من نتائج الشركات الزميلة ب 4 مليون ريال.

ثالثاً: ارتفاع إيرادات الاستثمارات ب 63 مليون ريال المتمثلة بشكل رئيسي بزيادة توزيعات الأرباح المستلمة من الشركة الوطنية للغازات الصناعية ب 37 مليون ريال وإيراد إعادة تقييم الصناديق الاستثمارية ب 25 مليون ريال.

بالرغم من زيادة تكاليف التمويل بحوالي 3 مليون ريال ومصروف الزكاة بحوالي 7 مليون ريال.

يتضمن حساب المصاريف مستحقة الدفع والمطلوبات المتداولة الأخرى رصيد حساب مبالغ محصلة تحت التسوية والبالغ 27.4 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2020: 27.4 مليون ريال سعودي). خلال سنة 2020، اكتشفت إدارة الشركة عمليات اختلاس بمبلغ 25.7 مليون ريال سعودي قام بها موظف سابق والتي تم توجيهها من خلال هذا الحساب، وقد تم عكس هذه العمليات كما في 31 ديسمبر 2020. ونظراً لعدم توفر المعلومات الكافية، فإنه يوجد هناك صعوبة في تتبع معاملات أخرى ضمن هذا الحساب، وبالتالي لا يمكن التأكد من صحة رصيد هذا الحساب كما في 30 يونيو 2021. لم نتمكن من الحصول على أدلة كافية للوصول إلى قناعة فيما يتعلق بتأكيدات وجود هذا الحساب وصحة تسجيله، كما لم نتمكن من تنفيذ إجراءات بديلة أخرى. وبالتالي، لم نتمكن من تحديد التعديلات الضرورية على الأرصدة كما في 30 يونيو 2021 وعلى نتائج العمليات للفترة المنتهية في ذلك التاريخ وعلى أرقام المقارنة.

وقالت الشركة إنه تم تعديل وإعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية. ولمزيد من المعلومات الرجوع إلى الإيضاح رقم (18) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة.
معلومات اضافية:
إشارة إلى التحفظ الوارد في تقرير مراجع الحسابات المستقل حول رصيد حساب مبالغ محصلة تحت التسوية والبالغ 27,4 مليون ريال، تؤكد الشركة انها ما زالت مستمرة في جهودها بالتنسيق مع مراجع الحسابات لتسوية هذا الحساب، وتتوقع أن يكون لهذه التسوية أثراً إيجابياً على نتائج الشركة مستقبلاً.

ذات صلة

المزيد