الإثنين, 6 مايو 2024

“الجزيرة كابيتال”: نتائج “معادن” في الربع الـ2 “قوية” والارباح ستتخطى 4 مليار خلال 2021 وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصفت شركة الجزيرة نتائج شركة معادن في الربع الثاني من العام الجاري بالقوية، متوقعة تسجيل الشركة 4.17 مليار ريال ارباح بنهاية العام 2021، وذلك مقارنة بـ 209 مليون ريال خسائر سجلتها الشركة في العام الماضي، مضيفة ان صافي الربح البالغ 1.1 مليار ريال والذي حققته الشركة بالرغم من حجمه الكبير الا انه جاء اقل من التوقعات بصافي ربح 1.3 مليار ريال، حيث تأثرت المبيعات بسبب الخلل الفني في مصنع الأمونيا.

في المقابل اوصت “الجزيرة كابيتال” بالحياد لسهم شركة معادن بسعر مستهدف يبلغ 69 ريال للسهم، مضيفة بالرغم من تحقيق مبيعات أقل من المتوقع بسبب المشاكل الفنية لدى شركة معادن للفوسفات، الا أن تحسن أسعار المنتجات وكفاءة الانتاج هي الحوافز الاساسية لارتفاع السهم على المدى القريب، حيث تستمر النظرة الايجابية طويلة الاجل لشركة معادن، خاصة مع الاخذ بعين الاعتبار إيجابيات زيادة معدلات التشغيل في غالبية مصانع الشركة. بالاضافة لمشاريع الذهب القادمة للشركة في مناجم المنصورة والمسرة، التي تبلغ طاقتها الانتاجية المتوقعة 250 ألف أونصة سنويا من الذهب ومن المتوقع أن تبدأ الانتاج التجاري بحلول الربع الثاني 2022.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” جاءت المبيعات أعلى من الربع السابق بنسبة 11.9% لكنها أقل من التوقعات بفارق 7%، مضيفة اتسع هامش إجمالي الربح بمقدار 735 نقطة أساس إلى 33.68% من 26.36% في الربع السابق بدعم من تحسن أسعار معظم المنتجات.

اقرأ المزيد

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” استمرار تعافي أسعار الأسمدة على المدى القريب بدعم من قوة الطلب وارتفاع أسعار المواد الأولية والغاز، كما ارتفع سعر ثنائي أمونيوم الفوسفات إلى أعلى مستوى منذ عدة سنوات.

واضافت بالرغم من الاغلاق غير المتوقع لمصنع الامونيا في شركة معادن للفوسفات، تمكنت الشركة من تحقيق نتائج قوية للربع الثاني 2021 بدعم من تعافي أسعار السلع والهوامش. أيضا، ساهم سداد القروض واستراتيجية إعادة الهيكلة وانخفاض أسعار الفائدة في تحفيز أداء شركة معادن، حيث أن مركزها المالي مثقل بالقروض. ارتفع سعر ثنائي أمونيوم الفوسفات بقوة خلال الربع إلى 570 دولار للطن مسجلا أعلى مستوى له منذ عدة سنوات، وذلك نتيجة للطلب القوي في ظل عدم كفاية المعروض، حيث يتوقع أن ينعكس ارتفاع أسعار المواد الاولية والغاز في ارتفاع تكلفة الانتاج مما يؤدي لاستمرار ارتفاع أسعار البيع على المدى القريب.

 

ذات صلة

المزيد