الجمعة, 3 مايو 2024

أرباح “البنك السعودي الفرنسي” تقفز 172% خلال الربع الثالث إلى 907 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك السعودي الفرنسي إلى 907 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 333مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 172% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.9 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.7 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 9%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.4 مليار ريال، مقابل 1.4 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 69 %.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.92 ريال، مقابل 1.21 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ارتفع صافي الدخل و السبب الرئيسي هو انخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 32.4% وأيضا نتيجة لارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 9.3%.
يعود الانخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية بشكل رئيسي إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان، والذي قابله انخفاضاً جزئيًا في مخصص عكس الموجودات المالية الأخرى و ارتفاع في المصاريف التشغيلية والعمومية و الإدارية الأخرى.

ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع دخل المتاجرة، وصافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الأتعاب والعمولات.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 9.1% بينما حافظت المصاريف التشغيلية على نفس المستوى .
يعود الارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي بشكل رئيسي إلى صافي دخل العمولات الخاصة ودخل المتاجرة.

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو انخفاض إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 23.1% بالإضافة الى ارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 3.7%.
يعود هذا الانخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية الى انخفاض مخصص خسائر الائتمان، والذي قابله تعويضاً جزئيًا في مخصص قيمة الموجودات المالية الأخرى، و المصاريف التشغيلية والعمومية و الإدارية الأخرى.

هذا الارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي يعود الى ارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات، صافي دخل العمولات الخاصة و دخل المتاجرة، والذي قابله انخفاضًا جزئيًا في الدخل التشغيلي الآخر و دخل الصرف الأجنبي.

وقالت الإدارة إنه تتم إعادة تصنيف بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
كما تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية و الفترات السابقة بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل للفترة ( معدل بتضمين تكلفة صكوك من الفئة 1) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد استبعاد أسهم الخزينة.
قام البنك خلال الربع الرابع من عام 2020م بإصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بإجمالي 5 مليار ريال سعودي والذي تم تضمينه كجزء من إجمالي حقوق الملكية.

بلغ مخصص خسائر الائتمان لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 نحو 296 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ 930 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي، ومقارنة بـ 267 مليون ريال سعودي لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021.

بلغ مخصص خسائر الائتمان لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 نحو 853 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ 1,962 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي.

ذات صلة

المزيد