السبت, 4 مايو 2024

“الاهلي كابيتال”: شركات البتروكيماويات السعودية في وضع جيد للاستفادة من الاسعار المرتفعة ونتائج الربع الـ4 ستكون قوية وارباح هذه الشركة غير متوقعة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال عن توقعاتها أن شركات البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية في وضع جيد لتغطية فجوات عرض البتروكيماويات والاستفادة من الأسعار المرتفعة، مما قد يؤدي إلى نتائج قوية للربع الرابع من العام 2021، مضيفة شهدت صناعة البتروكيماويات اضطرابات كبيرة في جميع أنحاء العالم بعد مشكلات إمدادات الغاز الرئيسية وسياسات الطاقة الجديدة في الصين التي أثرت على الإنتاج الصناعي الكلي. أدت هذه العوامل إلى زيادة كبيرة في أسعار الغاز والنفط واليوريا والميثانول والبوليمر ، خاصة في نهاية الشهر.

واضافت حققت شركة المتقدمة نتائج أفضل من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغ صافي الدخل 218 مليون ريال ، بانخفاض 17.7%، على أساس ربع سنوي ، وهو ما يعتقد أنه ناتج عن ارتفاع تكلفة المواد الأولية وانخفاض صافي أرباح البولي بروبلين، مقابل ارتفاع معدلات التشغيل. على الرغم من أنه من المتوقع أن تعلن شركات البتروكيماويات عن انخفاضات في الأرباح على أساس ربع سنوي ، الا أن النتائج ترسل إشارة إيجابية قليلاً.

وبحسب “الاهلي كابيتال” تضخمت مشاكل إمدادات الغاز الطبيعي حول العالم في سبتمبر 2021 ، حيث ارتفع سعر الغاز الطبيعي بنسبة 28.0٪ شهريًا (132٪ مقارنة بالعام الماضي) إلى 5.6 دولار / مليون وحدة حرارية بريطانية، بينما وصلت الأسعار في أوروبا إلى مستويات قياسية تجاوزت 20 دولارًا / مليون وحدة حرارية بريطانية. ترجع هذه الزيادات القوية في الأسعار بشكل أساسي إلى، انخفاض مستويات المخزون ، وارتفاع الطلب المرتبط بالطقس في أوروبا أكثر من المتوقع ، والطلب القوي من آسيا.

اقرأ المزيد

وابانت أدت الزيادة الكبيرة في أسعار الغاز ومحدودية العرض إلى إجبار شركات البتروكيماويات والأسمدة الكبرى على خفض الإنتاج مما دفع أسعار الميثانول واليوريا إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات. في بعض المناطق ، وصلت اليوريا إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، حيث تجاوزت 800 دولار بينما وصلت أسعار الميثانول إلى أعلى مستوياتها في 3 سنوات عند 400 دولار.

واشارت “الاهلي كابيتال” الى ادخال الصين سياسة التحكم المزدوج مؤخرًا للتحكم في كثافة استهلاك الطاقة، مما أدى إلى نقص الطاقة في جميع أنحاء البلاد وإغلاق العديد من منشآت البتروكيماويات. مع تقلص العرض المحلي، تحولت الصين من التصدير إلى استيراد المنتجات البتروكيماوية الرئيسية ومن المتوقع أن يدعم هذا، إلى جانب أسعار النفط القوية ، أسعار البوليمرات في الفترة المقبلة.

ذات صلة

المزيد