الأحد, 5 مايو 2024

البنيان لـ “مال” : سنعلن عن عدد من المشروعات بالربع الأول 2022 وأهم مشروعاتنا الحالية مشروعنا مع إكسون موبيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد يوسف البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سابك،  أن أهم مشروعاتهم الحالية هو مشروعهم مع شركة إكسون موبيل الأمريكية، بالإضافة إلى أنهم يتطلعون للاستفادة من برنامج شريك، مما يعزز قدرة سابك على التوسع بالأسواق الرئيسية وخاصة السوقين الصيني والأمريكي، كذلك تحرص سابك على التوسع بالقارة الأفريقية.

وأشار البنيان في رده على سؤال “مال” عن أهم التوسعات والمشروعات المستقبلية إلى أن سابك تدرس حاليا عدد من المشروعات وسيتم الإعلان عنها في الربع الأول 2022 وتتركز هذه المشروعات في مجال المغذيات الزراعية والبتروكيماويات.

وقفزت ارباح شركة سابك إلى 5.59 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، وبنسبة 413% عن ارباحها في الربع المماثل من العام السابق التي كانت 1.09 مليار ريال، فيما تراجع صافي الربح بنسبة 27% تقريبا عن ارباح الربع الثاني 2021 التي كانت 7.64 مليار ريال.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 18.1 مليار ريال، مقابل خسائر بـ 2.18 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثالث وعلى أساس سنوي إلى الزيادة في متوسط أسعار بيع المنتجات.

بينما عزت سبب انخفاض صافي الربح مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي إلى زيادة تكلفة المبيعات نتيجة ارتفاع أسعار مواد اللقيم و انخفاض في الكميات المباعة.

كما أرجعت سبب ارتفاع صافي الربح في التسعة أشهر الأولى من 2021 إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات و كذلك حصة سابك في صافي نتائج مشاريع مشتركة وشركات زميلة. علما انه في الفترة المماثلة من العام السابق، تم تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بالصافي بمبلغ 1.55 مليار ريال سعودي.

وكانت “مال” قد رصدت في وقت سابق تحقيق “سابك” أرباحاً بمقدار 929.75 مليون ريال، عبارة عن حصتها بثلاث شركات، وهي سابك للمغذيات التي تمتلك فيها 50.1%، و”ينساب” التي تمتلك فيها 51%، و”كيان” التي تمتلك فيها 35% وفقاً لقوائم كبار الملاك.

وأشارت إلى إعلان عدد من الشركات المدرجة أن السبب الرئيسي في نمو أرباحها أو التحول للربحية كان الارتفاع في متوسط أسعار بيع منتجاتها، وهي المنتجات التي تشترك “سابك” فيها مع تلك في واحد أو أكثر منها، وبالتالي كان في هذا إشارة إلى أن سابك ستعلن عن نتائج إيجابية بالربع الثالث وهو ما تم الإعلان عنه اليوم.

وفي الوقت ذاته كان رصد لصحيفة مال قد كشف، في وقت سابق، أن 9 شركات مدرجة بالسوق المالية من المتوقع أن تتأثر نتائج أعمالها بالربع الثالث والتسعة أشهر من العام 2021 إيجاباً، بالارتفاعات التي شهدت أسعار البولي بروبيلين (47% بالربع الثالث و51% خلال التسعة أشهر) والبروبيلين (27% خلال الربع الثالث و37% في التسعة أشهر)، حيث إن أحد المنتجات النهائية لهذه الشركات التسعة هو البولي بروبيلين، بينما 5 من تلك الشركات فتنتج البروبيلين مع البولي بروبيلين، وكان من تلك الشركات “سابك”.

ذات صلة

المزيد