الأحد, 28 أبريل 2024

“المركز الطبي الدولي” يقرر طرح أسهمه في السوق الرئيسية .. أهم المعلومات والمحطات التاريخية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت مجموعة فتيحي القابضة اليوم عن اتخاذ مجلس إدارة شركة المركز الطبي الدولي (مساهمة مقفلة) قراراً بالقيام بالإجراءات اللازمة لتحولها إلى شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق الرئيسية.

وتعمل شركة المركز الطبي الدولي في قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية وتمتلك مركزاً طبياً ومجمع عيادات طبية متعددة التخصصات بسعة إجمالية حالية تبلغ 300 سرير طبي.

ويبلغ رأس مال شركة المركز الطبي الدولي 750 مليون ريال، تمتلك مجموعة فتيحي 19.25% منه.

اقرأ المزيد

وحسب تقرير مجلس إدارة المجموعة عن العام 2020 بلغ إجمالي التعاملات التي تمت مع المركز الطبي الدولي خلال العام المالي 2020م مبلغ 1.45 مليون ريال نقدا وبدون شروط خاصة، وهو إجمالي قيمة بيع بضائع إلى المركز الطبي الدولي (من ضمن البضائع التي تعمل فيها الشركة وتقوم ببيعها)، وقد أعلنت مجموعة فتيحي القابضة على موقع تداول بتاريخ 30 يناير 2020 عن قيامها بهذه التعاملات.

وذكرت المجموعة أنه كان قد تمت الموافقة على تحويل الشركة بموجب قرار وزير التجارة والصناعة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة بتاريخ 8/4/1437 هـ.

وتحقيقا لرسالتها باتباع أفضل المعايير الطبية العالمية في العلاج، فقد حصل المستشفى على اعتماد الهيئة الدولية المشتركة (JCI) لتقييم جودة الخدمات الصحية للمرة الأولى عام 2008، وبأعلى نسبة نجاح في المنطقة، ثم للمرة الثانية كذلك عام 2011، ثم للمرة الثالثة في يناير 2014، ثم للمرة الرابعة في فبراير 2017م، ولمدة ثلاث سنوات حتى 2020م

و قد تم تقييم المنشأة للاعتماد للمرة الخامسة في فبراير 2020 لمدة ثلاث سنوات تمتد حتى 2023.

كما حصل المركز الطبي الدولي على اعتماد المجلس الأسترالي لمعايير الرعاية الصحية في أكتوبر 2014 ولمدة أربع سنوات، وتمت إعادة التقييم في ديسمبر 2018م، والتجديد لمدة أربع سنوات حتى 2023م.

وعلى الصعيد المحلي، كان المركز الطبي الدولي حريصا على الحصول على اعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت والذي حازه بنجاح لفترة تمتد من نوفمبر 2017م، حتى نوفمبر 2020م، وتم تقييم المنشأة للاعتماد سبتمبر 2020م لمدة ثلاث سنوات تمتد
حتى 2023م.

وفي عام 2014م تم عقد تعاون بين المركز الطبي الدولي وكلية الجراحين الأمريكية لرصد وتحليل نتائج العمليات الجراحية، وكجزء من رحلة المركز الطبي الدولي وتطلعه إلى تحسين الخدمات المقدمة إلى مرضاه فقد حصل على شهادة الاعتماد من الهيئة الأمريكية لبنك الدم (AABB) في عام 2018م، ومن ثم تم الحصول على شهادة الاعتماد في فبراير 2020م تمتد لسنتين حتى عام 2022م.

وقد حاز المركز الطبي الدولي على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة عن فئة المنشآت الصحية الخاصة في المستوى الفضي لعام 2020م، وكان المركز الطبي الدولي هو المستشفى الخاص الوحيد الفائز في هذه المنافسة. وتعد جائزة الملك عبدالعزيز  للجودة هي الجائزة الأم للتميز المؤسسي على مستوى المملكة العربية السعودية ولجميع القطاعات، ولذلك يعتبر الاشتراك في سباق الجائزة من أهم المؤشرات على تبني قيادات المنشآت للجودة والتميز وتقديم منتجات وخدمات تلبي وتفوق تطلعات المستفيدين.

وحسب مجموعة فتيحي يمثل كل من الدكتور محمد أحمد حسن فتيحي وياسر يحيى عبدالحميد مجموعة فتيحي القابضة في مجلس إدارة المركز الطبي الدولي،وذلك تعزيزاً لاستراتيجية شركة مجموعة فتيحي القابضة في التركيز على استثمارها في القطاع الطبي.

ومؤسس ورئيس مجلس الإدارة هو الدكتور وليد أحمد فتيحي، ويُعَدُ المركز الطبي الدولي منظومةً متكاملةً حيث يضم مراكز تخصُّصية توفر خيارات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية. ويتشرف فريقنا الطبي بتقديم الخدمات الصحية على أيدي أكثر من 150 طبيباً من الحاصلين على أرقى الدرجات العلمية الأمريكية والكندية والأوروبية في أكثر من 30 تخصصاً تشمل طب وجراحة العظام والقلب والأورام والنساء والولادة والأطفال لتغطي مختلف الاحتياجات الصحية لك ولعائلتك.

كما يحرص المركز على توفير أحدث المعدات وتجهيز أفضل المرافق الطبية التي تجعله في مصاف أوائل المستشفيات في المنطقة.

أهم المحطات التاريخية

وحسب ما جاء على موقع المركز فإنه وبعد 12 عاماً من التخطيط الدقيق تم افتتاح المركز الطبي الدولي في عام 2006م على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده آنذاك الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله ليكون أول مستشفى خاص في المملكة يحظى بهذه الرعاية الكريمة.

ويهدف المركز إلى أن يصبح الوجهة الصحية الأجدر بالثقة في المنطقة وذلك بالتركيز على المفهوم الشمولي في ممارسة الطب عبر العناية بالجسد والعقل والروح، وصناعة نموذج فريد لرعاية صحية ذات نظرة شمولية لشفاء الإنسان جسداً وعقلاً وروحاً باتباع أفضل المعايير الطبية العالمية للعلاج واقتفاء المعايير الربانية في المعاملة والأخلاق.

1998 – 2001: تم القيام بعدة دراسات خضعت بدورها للتدقيق عدة مرات. بينما بدأ مؤسسو المركز الطبي الدولي خلال هذه المدة تعاوناً مع شركات معمارية مختصة بتصميم المنشآت الصحية واستعانوا ايضاً بأكثر من ثمانين استشارياً من مختلف الاختصاصات لوضع مخططات المستشفى النهائية.

2002: تم تأسيس شركة المركز الطبي الدولي بشكل رسمي، وفي 2003، تم وضع حجر الأساس.

وفي 26 من شهر أكتوبر 2006 تم التدشين الرسمي للمركز الطبي الدولي.

ذات صلة

المزيد