السبت, 27 أبريل 2024

“جدوى”: الاقتصاد السعودي سينمو 1.8% خلال 2021

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 1.8% خلال العام الجاري 2021، متوقعة انخفاض الناتج الاجمالي لقطاع النفط بدرجة طفيفة، على اساس سنوي، بنسبة 0.7%، مقابل نمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.5%.

واشارت الى ان الاقتصاد السعودي نما بنسبة 1.8% على اساس سنوي بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مشيرة الى ان هناك تراجع كبير في القطاع النفطي، بنسبة 6.9%، مقابل نمو في القطاع غير النفطي بنسبة 8.4%، مضيفة انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.7% خلال النصف الاول من العام الجاري، وذلك نتيجة لانكماش القطاع النفطي بنسبة 9.3%، ونمو القطاع غير النفطي 5.4%.

وبحسب “جدوى” تراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية مرة أخرى في أغسطس، على أساس شهري، نتيجة لتباطؤ الإنتاج والطلبيات الجديدة خلال الشهر. رغم ذلك، بقي المؤشر في منطقة النمو، عند أكثر من 50 نقطة، و ارتفع الإنفاق الاستهلاكي في أغسطس، حيث كان الارتفاع السنوي بنسبة 31.5%، في تعاملات نقاط البيع أكثر من كافي لتعويض تراجع السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بنسبة 2.6%.

اقرأ المزيد

واضافت شهد القطاع الصناعي المصادقة على استثمارات بقيمة 4 مليار ريال في شهر اغسطس لإنشاء مصانع جديدة. إضافة إلى ذلك، شهد القطاع توظيف 7.6 ألف عامل جديد، منهم قرابة 3 الاف سعودي، فيما تراجع صافي التغيير في حسابات الحكومة لدى ”ساما“ بنحو 13.5 مليار ريال في أغسطس، في الوقت الذي ارتفع فيه احتياطي ”ساما“ من الموجودات الأجنبية في أغسطس بنحو 13.3 مليار دولار على اساس شهري، مسجلا أكبر زيادة شهرية منذ مارس 2019، ليصل الإجمالي إلى ما يقارب 455 مليار دولار. وتشير تفاصيل الاحتياطي، إلى أن معظم الارتفاع الشهري جاء من زيادة في ”حقوق السحب الخاصة“.

ذات صلة

المزيد