الثلاثاء, 7 مايو 2024

محللو “مورجان ستانلي”: أخطأنا في تقديرات الأسهم السعودية .. ” تداول ” الأفضل أداءا بين الأسواق في العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف محللو مورجان ستانلي في مذكرة اليوم الاثنين، أنهم اخطأوا التقدير بحق الاسهم السعودية، حيث أشاروا إلى أن مؤشر إم إس سي آي MSCI السعودية هو الأفضل أداء ضمن الدول الرئيسية – في العالم – هذا العام، مثلما كانت أيضاً ضمن الأفضل أداء العام الماضي”، ورفعوا توصية بزيادة وزن السوق السعودية في المؤشر.

ووفقا لبلومبيرج، اشار محلِّلو البنك الأمريكي في مذكرة، اليوم الإثنين، الى أن مؤشر “ام اس سي آي السعودية” كان الأفضل أداءً بين الأسواق الرئيسية بالعالم في 2021، والعام الماضي أيضاً، رافعين توصياتهم بزيادة وزن، حيث قال المحللون “بعد أن اعتقادنا هو أننا نعاني من نقص الوزن منذ مايو 2020، إلا أن من الواضح أننا أخطأنا في هذا الأمر.” إذ يتفوق أداء الأسهم السعودية على أسهم الدول الناشئة والمتقدمة، معاً.

وارتفع مؤشر تداول العام القياسي إلى أعلى مستوياته منذ عام 2006 على خلفية ارتفاع أسعار النفط، ووسط زيادة نشاط تجارة التجزئة. ومع ذلك، لا يزال المؤشر أقل من أعلى مستوى قياسي له إبان فقاعة 2006، إثر تأجيج مضاربة قادها في الغالب تجار التجزئة.

اقرأ المزيد

يعتقد “مورجان ستانلي” الآن أن التقييمات السعودية المرتفعة موجودة لتبقى، لأن السوق مدفوع بشكل أكبر بأرباح من المتوقع أن تنمو.

ويشير المحللون أيضًا إلى أنه في حين أن التمركز الأجنبي في البلاد لا يزال منخفضًا، إلا أنه بدأ في انتعاش ملحوظ.

كتب المحللون في مذكرة أوسع حول المنطقة أن السعودية لديها “واحدة من أقوى آليات نقل ارتفاع أسعار النفط إلى النشاط الاقتصادي، في أي بلد من الدول الشرق أوسطية والإفريقية” ويبدو أن توقعات نموها، ومن المرجح أن تستمر لعدة سنوات، وهي تستعد للاستفادة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

يعتقد المحللون أن البنوك هي الأفضل أداء في البلاد. كما كانت الأسهم المالية والمواد هي الأفضل أداءً على مؤشر MSCI السعودية هذا العام.

ذات صلة

المزيد