الجمعة, 26 أبريل 2024

انخفاض أرباح “ساب” إلى 886 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 16%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك السعودي البريطاني “ساب” إلى 886 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.04 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 16% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “6 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.9 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 2.14 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 8%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.77 مليار ريال، مقابل خسارة بـ 4.8 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.35 ريال، مقابل خسارة بـ 2.35 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض صافي الدخل بنحو 163 مليون ريال سعودي ويعزى ذلك الى إنخفاض إجمالي دخل العمليات و ارتفاع مخصص الزكاة وضريبة الدخل. وقابل ذلك جزئيا انخفاض إجمالي مصاريف العمليات، ومخصص خسائر الائتمان المتوقعة.
انخفاض اجمالي دخل العمليات نتيجة إنخفاض صافي دخل العمولات الخاصة بنحو 249 مليون ريال سعودي ، قابل ذلك جزئيا ارتفاع دخل العملات، والادوات المالية المدرجة بالقيمة العادله من خلال قائمة الدخل، وادوات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر،ودخل العمليات الاخرى.

يعزى انخفاض اجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي الى انخفاض مصاريف الاستهلاك والاطفاء ،والمصاريف العمومية والادارية الناتجة عن النجاح المستمر في خلق الكفاءة من حيث خفض المصاريف. قابل هذا جزئيا زيادة مصاريف رواتب الموظفين وما في حكمها.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض صافي الدخل بنحو 33 مليون ريال سعودي ،ويعزى ذلك لارتفاع اجمالي مصاريف العمليات ،وانخفاض اجمالي دخل العمليات، وقابل ذلك جزئيا انخفاض مخصص الزكاة وضريبة الدخل ،ومخصص خسائر الائتمان المتوقعة.
ارتفاع اجمالي مصاريف العمليات نتيجة ارتفاع مصاريف رواتب الموظفين ومافي حكمها ،والمصاريف العمومية والادارية ،قابل ذلك جزئيا انخفاض مصاريف الاستهلاك والاطفاء.

انخفاض اجمالي دخل العمليات نتيجة انخفاض صافي دخل العمولات الخاصه بنحو 60 مليون ريال سعودي ،و دخل توزيعات الارباح، قابل ذلك جزئياً ارتفاع في دخل العملات و دخل الادوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل .

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى في حال استبعاد الانخفاض في قيمة الشهرة 7،418 مليون ريال سعودي المسجل في نفس الفترة من العام الماضي ، يكون صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل مرتفعا بنحو 992 مليون ريال سعودي ، ويعزى ذلك الى انخفاض مخصص خسائر الائتمان المتوقعة وإجمالي مصاريف العمليات مدفوعا بارتفاع الارباح في الشركات الزميلة. و قابل ذلك جزئيًا انخفاض في إجمالي دخل العمليات ويعزى ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 20٪.
يعزى انخفاض إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي الى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية والمصاريف المتعلقة بالموظفين و مصاريف الاستهلاك والاطفاء الناتجة عن استمرار النجاح في خلق الكفاءة من حيث خفض المصاريف.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة لتتماشى مع أرقام الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
بلغ إجمالي مصاريف العمليات لفترة التسعة اشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 نحو 2،687 مليون ريال سعودي ، مقابل 2،972 مليون ريال سعودي للفترة نفسها من العام الماضي. كما بلغ إجمالي مصاريف العمليات لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 نحو 937 مليون ريال سعودي ، مقابل 1,001 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام الماضي ، ومقابل 844 مليون ريال سعودي للربع السابق.
بلغ مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021م نحو 40 مليون ريال سعودي، مقابل 1,599 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام السابق، كما بلغ مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م نحو 13 مليون ريال سعودي، مقابل 51 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام السابق ومقابل 26 مليون ريال سعودي للربع السابق.

بلغ مخصص الزكاة وضريبة الدخل لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 نحو 533 مليون ريال سعودي ، مقابل عكس مخصص الزكاة وضريبة الدخل البالغ 255 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام الماضي. كما بلغ مخصص الزكاة وضريبة الدخل لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 نحو 152 مليون ريال سعودي ، مقابل 63 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي ، ومقابل 213 مليون ريال سعودي في الربع السابق.

ربح السهم لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م و 30 سبتمبر 2020م تم احتسابه بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد إلى مساهمي البنك على 2,055 مليون للمتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م و 30 سبتمبر 2020م، على التوالي.

 

ذات صلة

المزيد