الأحد, 5 مايو 2024

“الراجحي المالية”: مؤشرات الاقتصاد السعودي مستمرة في قوتها وميزانية المملكة ستحقق فائضا خلال 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الراجحي المالية على ان الإحصاءات الشهرية للبنك المركزي السعودي، تشير الى أن الظروف الاقتصادية الكلية، تبدو جيدة في المملكة العربية السعودية. وتوقعت “الراجحي المالية” ان تحقق الميزانية السعودية فائضا بين 25-45 مليار ريال في 2022، مقابل التوقعات الحكومية التي تشير الى عجز يبلغ 52 مليار ريال، مرجحة انه من غير المحتمل أن تغير الحكومة ضريبة القيمة المضافة.

واضافت ان اجمالي الإيرادات الحكومية يمكن أن يبلغ حوالي 1 تريليون ريال للعام 2022. ويمكن أن تبلغ الإيرادات النفطية، حوالي 600 مليار ريال بينما قد تتراوح الإيرادات غير النفطية بين 380- 400 مليار ريال. و الحكومة سوف تبقي على انفاقها الرأسمالي عند مستوى 955 مليار ريال، فستحقق الميزانية فائضا العام المقبل.

واستشهدت “الراجحي المالية” بالمؤشرات الايجابية للاقتصاد السعودي برفع وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية لخدمات المستثمرين، نظرتها المستقبلية لحكومة المملكة، الى مستقرة من سالبة وثبتت تصنيفها الائتماني للمملكة عند A1 وأكدت قدرة السعودية على عكس كثير من الديون التي زادت في العام الماضي.

اقرأ المزيد

وبحسب “الراجحي المالية” نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بنسبة 6.8% على أساس سنوي في الربع الثالث 2021، وفقا لتقديرات أولية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء. وكان هذا النمو الإيجابي مدعوما بالزيادة في النشاطات النفطية بنسبة 9.0% نتيجة لتصاعد الطلب العالمي على النفط الخام والزيادة في انتاج المملكة العربية السعودية من النفط في عام 2021. وبالإضافة الى ذلك، فقد ارتفعت النشاطات غير النفطية بنسبة 6.2% بينما ارتفعت النشاطات الحكومية بنسبة 2.7%.

وابانت سجل مؤشر الانتاج الصناعي، ارتفاعا بنسبة 0.6%، على اساس شهري وبنسبة 6.5% على اساس سنوي، في سبتمبر 2021، ويعزي ذلك اساسا الى الارتفاع في نشاطات قطاعي التعدين والتحجير 1% على اساس شهري والكهرباء والغاز 2.3%، بيد ان نشاط التصنيع غير النفطي، انخفض بنسبة 1% على اساس شهري.

واشارت “الراجحي المالية” الى ارتفاع معدل نمو الصادرات السعودية غير النفطية لشهر سبتمبر 2021، بنسبة 38.2%، على اساس سنوي، مقارنة بارتفاع بنسبة 27%، على اساس سنوي في اغسطس، وحسب القطاعات فقد ارتفع قطاعا، البلاستيك والمطاط، والمنتجات الكيميائية، بنسبة 42.8%، على اساس سنوي وبنسبة 31.4%، على اساس سنوي، على التوالي.

واضافت ارتفعت واردات المملكة السلعية بنسبة 9.2%، على اساس سنوي في سبتمبر 2021، مقارنة بارتفاع بنسبة 26.4%، على اساس سنوي في اغسطس، وكانت الصين في صدارة قائمة الدول المصدرة للمملكة كما ظلت في صدارة مستوردي المنتجات السعودية في سبتمبر 2021.

وقالت “الراجحي المالية” ان متوسط خام برنت بلغ 84 دولار للبرميل في اكتوبر، مسجلا ارتفاعا بمقدار 9 دولار للبرميل، عما كان عليه متوسطه في شهر سبتمبر، ويتوقع ان تظل اسعار خام برنت قريبة من مستوياتها الحالية للفترة المتبقية من عام 2021، بمتوسط يبلغ 82 دولار للبرميل خلال الربع الرابع من 2021.

 

ذات صلة

المزيد