السبت, 27 أبريل 2024

شركة استثمارية تحدد اسباب تحقيق ميزانية السعودية خلال الربع الثالث فائضاً وتتوقع انخفاض العجز للعام 2021 عن توقعات “المالية”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان ارتفاع ايرادات ميزانية السعودية للربع الثالث من العام الجاري بنسبة 13%، وبنحو 27.8مليار ريال، على اساس سنوي اضافة الى انخفاض الانفاق الحكومي بنسبة 8%، ادى الى تسجيل فائضا بنحو 6.7 مليار ريال.

واضافت كشف بيان أداء الموازنة العامة للدولة للربع الثالث، أن إجمالي الإيرادات الحكومية بلغ 243 مليار ريال في الربع الثالث للعام 2021، وتراجع الإنفاق الحكومي، ليصل إلى 237 مليار، ومن ثم بلغ العجز من بداية العام وحتى الربع الثالث نحو 5.4 مليار ريال.

وتوقعت “جدوى” انخفاض عجز ميزانية السعودية للعام 2021 ككل الى 67 مليار ريال، والذي يمثل 2.1% من الناتج المحلي الاجمالي، وذلك مقارنة بتوقعات وزارة المالية التي اشارت الى تسجيله 85 مليار ريال، او 2.7% من الناتج المحلي الاجمالي.

اقرأ المزيد

وبحسب “جدوى” بلغ متوسط أسعار خام برنت 84 دولار للبرميل خلال أكتوبر، مرتفعا بنسبة 13%، على أساس شهري، نتيجة لزيادة الطلب على النفط. وبصورة أكثر تحديدا، ادى انطلاق حملات التطعيم حول العالم إلى تخفيف القيود على الحركة، مما ساعد على ارتفاع استهلاك وقود النقل ليقترب من مستويات ما قبل الجائحة. وفي الوقت نفسه، شجعت الارتفاعات الكبيرة في أسعار الغاز الطبيعي المشترين على البحث عن خيارات، لذا أصبح النفط الخام أحد بدائل الغاز في توليد الكهرباء.

ووفقا لتقرير “جدوى” فان هناك احتمال كبير بأن تتجه أسعار النفط إلى مستويات أعلى في المستقبل القريب، في حال تسارعت عمليات استبدال الغاز بالنفط الخام خلال شهور الشتاء. وفي حال اجتمعت هذه الظروف مع أي انقطاع غير مخطط له في الإمدادات النفطية، ربما يؤدي ذلك إلى دفع أسعار النفط باتجاه مستوى الـ100 دولار للبرميل.

واضافت ارتفع إنتاج المملكة من الخام بنسبة 1%، أو 100 ألف برميل يوميا، على أساس شهري، في سبتمبر، ليبلغ 9.6 مليون برميل يوميا، متماشيا مع المستويات المتفق عليها ضمن اتفاقية أوبك وشركائها. وحسب الوضع القائم الآن، يتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج النفط السعودي 10 مليون برميل يوميا بنهاية هذا العام، مشيرة الى ان متوسط صادرات النفط الخام لكل من سبتمبر وأكتوبر بلغ نحو 7 مليون برميل يوميا.

ذات صلة

المزيد