الجمعة, 26 أبريل 2024

وسط زخم متوقع للاكتتابات في 2022 .. شركتان تم الإعلان عنهما و50 طلباً بانتظار الموافقة .. وهذه قائمة بشركات يتطلع المستثمرون لطرحها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد تنفيذ عدد من الطروحات الأولية والتي حققت أرقاماً قياسية من حيث الأموال المجمعة فيها، ونسب التغطية سواء من الأفراد أو المؤسسات، مثل أكواباور والعربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز” ومجموعة تداول، تشير التصريحات الرسمية إلى أن العام 2022 ينتظر زخماً في الاكتتاب الأولية ربما يفوق المحقق في 2009، وربما يكون الأعلى منذ 2007، حيث وصل عدد الاكتتابات الأولية بالسوق الرئيسية حينها إلى 26 اكتتاباً.

وكشف رصد لصحيفة مال أن هناك شركتين حصلتا على موافقة هيئة السوق المالية ومن المفترض أن يتم الاكتتاب عليهما بالربع الأول أو الثاني بحد أقصى، حيث تعلن الهيئة عادة أن موافقتها سارية لمدة 6 أشهر فقط، والأولى شركة أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة، وحصلت على الموافقة في 29 سبتمبر الماضي وبذلك من المفترض أن يتم الاكتتاب على 30% من أسهمها قبل 29 مارس المقبل، والثانية شركة دار المعدات الطبية والعلمية، وتمت الموافقة عليها في 3 نوفمبر وبالتالي من المفترض أن يتم الاكتتاب عليها قبل 3 مايو 2022.

ووفقاً لتصريح الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، خالد الحصان، فإن المجموعة تلقت 50 طلباً من شركات للاكتتاب العام الأولي في 2022، وذكر أن ما بين 20- 25% من تلك الطلبات ستدرج بالسوق الرئيسية.

اقرأ المزيد

وأشار الحصان إلى أن تداول تدرس أيضاً ما إذا كان هناك إمكانية لإدراج شركات الشيك على بياض المعروفة كذلك باسم شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص بإدراج أسهمها في البورصة.

وتجمع شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص الأموال لشراء شركة خاصة بغرض طرحها في البورصة بوسيلة أسرع من انتظار طرح عام أولي بالنمط التقليدي، وتدرس تداول وفقاً ل “الحصان” نماذج أعمال ومدى تقبل السوق في المملكة لمثل تلك الشركات، خاصة وأنه لم يطرح إطار قانوني لها بعد.

ويأتي ذلك بعد أن استطاعت السوق المالية السعودية الرئيسية أن تسجل عدداً من الاكتتابات في 2021 هو الأكبر لها (9 اكتتابات) خلال 12 عاماً، وتحديداً منذ العام 2009 حيث بلغ عدد الطروحات حينها 11 اكتتاباً (وذلك مع استبعاد الصناديق العقارية المتداولة والتي تم طرح 17 منها خلال السنوات الماضية).

وتشجع حكومة المملكة المزيد من الإدراجات حيث تسعى لتعميق أسواق رأس المال بموجب إصلاحات تهدف إلى التقليل من اعتمادها على النفط، وفقا لرؤية 2030.

وهناك عدد من الشركات التي ينتظر المستثمرون طرح أسهمها للاكتتاب العام، ومنها وحدة الكيماويات المتخصصة التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، والمملوكة بدورها لشركة أرامكو بنسبة 70%، وتقدر قيمتها السوقية بنحو 91 مليار دولار (وفقا لإغلاق الأحد 19 ديسمبر).

بالإضافة إلى شركات مثل شركة بيرين وهى إحدى شركات المياه المعبأة في المملكة المعروفة، حيث تدرس طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، وشركة سال السعودية للخدمات اللوجستية، عضو المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وشركة المدارس المتقدمة، وهي شركات وردت أنباء عن تعيينها مستشارين ماليين بهدف إدراج أسهمها بالسوق، ولم يتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي.

وأوردت شركة مركز إيداع الأوراق المالية “إيداع” على موقعها، قائمة من الشركات تحت اسم “الشركات غير المدرجة”، إلا أنه ومن الملاحظ أن عدداً من الشركات التي تم إدراجها مؤخراً، كانت ضمن تلك القائمة، وبالتالي يمكن الاسترشاد بها على الشركات التي قد تطرح أسهمها للاكتتاب، سواء بالسوق الرئيسية أو سوق نمو، وتضم هذه القائمة 94 شركة، ضمن مجالات مختلفة.

و”إيداع” هي الشركة المتخصصة في الأعمال المتعلقة بإيداع الأوراق المالية وتسجيل ملكيتها ونقلها وتسويتها ومقاصتها، وتسجيل أي قيد من قيود الملكية على الأوراق المالية المودعة

وكان من ضمن هذه القائمة عدد من الشركات التي يتطلع المستثمرون إلى طرح حصص منها للاكتتاب العام، والتي في حال تم طرحها قد تشهد إقبالا على أسهمها، حيث تعمل أغلبها في أنشطة لا توجد شركات منافسة لها بالسوق المالية، مثل شركات الطيران وشركات الألومنيوم وشركات البريد والتدوير، وخدمات التأمين (وليس التأمين كنشاط)، والوساطة المالية، بالإضافة إلى عدد من الشركات الأخرى التي تزاول أنشطة عالمية أو عبارة عن مجموعة تجارية متكاملة من شركات متنوعة الأنشطة.

ونختار من تلك القائمة، شركة مجموعة عبداللطيف العيسى القابضة والتي تأسست في 1940، وهي عبارة عن مجموعة تجارية متكاملة من شركات متنوعة الأنشطة، ومجموعة العبيكان للاستثمار التي تأسست في 1982 ونمت من مجرد مطبعة واحدة لتصبح شركة رائدة متعددة الجنسيات في التعبئة والتغليف والتعليم، من أكبر 100 شركة في المملكة، ويعمل لديها أكثر من 3000 موظف في 16 دولة. تمتلك خطوط أعمال متنوعة.

أيضاً شركة ألمنيوم التيسير “تالكو” والتي تأسست في 1976كشركة مُصنعة للأبواب والنوافذ وخزانات المطابخ، وحالياً تقدم خدماتها لأربعين دولة بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي وشرق آسيا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، في العديد من المجالات المرتبطة بالألومنيوم. والشركة العالمية للألمنيوم “الينكو” والتي تأسست في 1984، وهي شركة تصنيع متكاملة متخصصة في تطوير وإنتاج منتجات الألومنيوم المسحوب و فتحات التكييف المركزي، وفلاتر تنقية الهواء والغرف المعزولة.

وشركة طيران ناس التي تأسست في 2007 وهى شركة متخصصة في الطيران الاقتصادي الرائد في المملكة العربية السعودية، ومملوكة لعدد من كبار رجال الأعمال بالمملكة. والشركة السعودية للخدمات البريدية القابضة والتي تأسست في 2008 وتعمل الشركة في نقل الرسائل والطرود البريدية وتقديم الخدمات البريدية والخدمات المساندة للأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة والشركات في جميع مناطق ومدن المملكة وخارجها. وشركة تدوير البيئة الأهلية التي تأسست في 2015 كشركة رائدة ومتخصصة في إعادة تدوير مخلفات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية WEEE Recycling في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كذلك من الشركات التي تعمل في مجالات ليس لها منافس داخل السوق حاليا الشركة السعودية للمختبرات الخاصة “مطابقة” 2006 وتُعد من كبريات الشركات في المملكة العاملة في مجال خدمات الفحص والاختبار والمطابقة مساندة الهيئات والجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص للمساهمة في تطوير هذا القطاع وتأمين جودة وسلامة المنتجات والممتلكات. وشركة نجم لخدمات التأمين التي تأسست في 2007 لتقديم خدمات احترافية ومبتكرة لشركات تأمين المركبات والأفراد الذين تعرضوا لحوادث سير وفقاً لمتطلبات كل حادث.

كما ضمت القائمة أيضاً عدد من شركات الوساطة وهو مجال لم يتم إدراج أي من الشركات العاملة فيه بالسوق حتى الآن، وشركة قنوات الاتصالات السعودية “قنوات” والتي تأسست في 2008 وتعتبر قنوات الذراع البيعي والتوزيعي لمجموعة stc وواحدة من الشركات الرائدة في مجال البيع والتوزيع لقطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وتمارس نشاطها في مجموعة من دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين وسلطنة عمان والكويت‎)، والشريك الأول لأعمال كبرى شركات الاتصالات في المنطقة عبر تقديم حزمة من الخدمات والحلول البيعية والتوزيعية المنوعة، وربما وبعد النجاح الذي حققته مجموعة stc في طرح سلوشنز التابعة لها قد نرى طرح قنوات أيضاً قريباً.

شركات غير مدرجة وقد يتم طرح أسهمها للاكتتاب
رمز الشركة اسم الشركة الاسم المختصر
1 مجموعة العبيكان للاستثمار العبيكان
2 شركة المصانع الكبرى للتعدين المصانع الكبرى
3 شركة زوايا العقارية زوايا العقارية
4 شركة المستقبل للسيراميك والبروسلان المستقبل للسيراميك
5 شركة أملاك الوطنية أملاك الوطنية
6 شركة ناصر محمد النابت وأبناءه شركة النابت
7 شركة صناعات البيرلايت السعودية البيرلايت السعودية
8 شركة البلاستيك المتحدة البلاستيك المتحدة
9 شركة صناعات العيسى صناعات العيسى
10 الشركة الصناعية لمواد البناء الشركة الصناعية لمواد البناء
11 شركة النايفات للتقسيط شركة النايفات
12 شركة اتحاد الخليج للأغذية اتحاد الخليج للأغذية
13 شركة تمليك تمليك
14 الشركة السعودية للمختبرات الخاصة مطابقة
15 شركة عبدالله الحمراني وشركاه لتجارة الكيمائيات عبدالله الحمراني وشركاه
16 الشركة العالمية للألمنيوم الينكو
17 شركة أم القرى للتنمية والإعمار ام القرى
18 شركة التسويق والتجارة المتحدة يومارك
19 الشركة السعودية للاستقدام سماسكو
20 شركة عبدالله ال صالح ال صالح
21 شركة عبدالله محمد بن سعيدان و أولاده العقارية سعيدان
22 شركة الرياض للصناعات الغذائية رياض فود
23 شركة مجموعة كابلات الرياض كابلات الرياض
24 الامار الغذائية الامار الغذائية
25 شركة المرابحة المرنة للتمويل مرابحة مرنة
26 شركة جدوى للاستثمار جدوى للاستثمار
27 المجموعة العربية للتعليم والتدريب القابضة المجموعة العربية القابضة
28 شركة البيت للتطوير والتنمية العقارية شركة البيت
29 شركة هنا للصناعات الغذائية هنا
30 شركة المتاجرة للتقسيط المتاجرة للتقسيط
31 الخليج للتطوير الصناعي الخليج للتطوير
32 شركة الیمامة للاستثمار والتطوير العقاري اليمامة
33 الشركة الأكاديمية للخدمات التعليمية الشركة الأكاديمية للخدمات التعليمية
34 شركة سمنان للتجارة والصيانة القابضة شركة سمنان القابضة
35 شركة أنظمة الاتصالات والالكترونيات المتقدمة ايسس
36 شركة شار شار
37 الوطنية للخدمات الجوية ناس القابضة
38 شركة بداية لتمويل المنازل بداية
39 شركة جبس القصيم شركة جبس القصيم
40 شركة غرناطة للرياضة غرناطة للرياضة
41 شركة سنابل السلام للصناعات الغذائية سنابل السلام
42 شركة الخبير المالية الخبير
43 شركة الخير كابيتال السعودية الخير كابيتال
44 شركة عبدالعزيز وسعد المعجل للتجارة و الاستثمار المعجل القابضة
45 شركة القصيم للخدمات الطبية القصيم الطبية
46 شركة موطن العقارية موطن
47 شركة إبراهيم المانع واخوانه إيماكو
48 شركة دراية المالية دراية
49 شركة التصنيع وخدمات الطاقة طاقة
50 طيران ناس ناس
51 شركة الدكتور محمد بن راشد الفقيه وشركاؤه د محمد الفقيه وشركاؤه
52 شركة مجموعة الراجحي إخوان الراجحي إخوان
53 شركة الرعاية والابتكار شركة الرعاية والابتكار
54 شركة صناعات الخير للكيماويات غير العضوية إنوكيم
55 شركة الرائدة للتمويل الرائدة للتمويل
56 شركة العبيكان للطباعة والتغليف للطباعة والتغليف
57 شركة رؤية للاستثمار رؤية للاستثمار
58 شركة عبدالله بن سعد الراشد و أولادة عبدالله بن سعد الراشد و أولادة
59 شركة ملكية للاستثمار ملكية
60 شركة الطوب الأحمر الطوب الأحمر
61 الشركة السعودية للخدمات البريدية الشركة السعودية للخدمات البريدية القابضة
62 شركة الراجحي للاستثمار الراجحي للاستثمار
63 شركة السيف غاليري السيف غاليري
64 شركة الراجحي السابعة التجارية الراجحي السابعة
65 البلاغة  القابضة البلاغة  للاستثمار
66 شركة عبد الله بن محمد الطخيم وأولاده شركة الطخيم
67 شركة مجموعة عبداللطيف العيسى القابضة شركة مجموعة عبداللطيف العيسى القابضة
68 شركة خدمات منع التآكل ( ان . دي . تي) شركة خدمات منع التآكل ( ان . دي . تي)
69 شركة صناعات العزل العربية عوازل
70 الشركة السعودية لتسجيل عقود الإيجار التمويلي سجل
71 شركة عبدالله عبدالعزيز الراجحي وأولاده القابضة الراجحي استثمار
72 شركة سمامة القابضة سمامة
73 شركة آرسيلور ميتال تيوبلر برودكتس الجبيل شركة آرسيلور ميتال تيوبلر برودكتس الجبيل
74 شركة المعيقل للتجارة و المقاولات ش.م.ت.م
75 شركة تبريد المناطق السعودية تبريد السعودية
76 شركة مصنع البلاستيك السعودي شركة مصنع البلاستيك السعودي
77 شركة الحياة العقارية شركة الحياة العقارية
78 شركة فندق خميس مشيط شركة فندق خميس مشيط
79 شركة نجم لخدمات التأمين نجم
80 شركة مستشفى الخفجي الأهلي مستشفى الخفجي الأهلي
81 شركة بيت المنهاج افنيو
82 شركة طوى للتنمية شركة طوى
83 شركة مدر للاستثمار مدر
84 شركة تنامي العربية تنامي
85 شركة تدوير شركة تدوير
86 شركة رؤيا للاستثمار العقاري رؤيا العقارية
87 شركة الترا الطبية شركة الترا
88 شركة رؤوم التجارية رؤوم
89 شركة السليمان العقارية شركة السليمان العقارية
90  شركة المنارة للاتصالات وتقنية المعلومات  إم سي آي تي
91 شركة ألمنيوم التيسير تالكو
92 شركة عزم السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات عزم
93 الشركة العربية للخدمات الزراعية أراسكو
94 شركة الرمز للعقارات الرمز

ومن المتوقع استمرار الطفرة في عدد الاكتتابات الأولية خلال السنوات المقبلة، حيث من المتوقع أن يشهد السوق السعودي طرح 53 شركة لأسهمها بالسوق الرئيسية فقط، وفقا لتوقعات شركة الجزيرة كابيتال، بالإضافة إلى 25 شركة في السوق الموازية نمو.

ومما يدعم التوقعات باستمرار الطفرة الحالية في الاكتتابات على مستوى السوق المحلية نمو الاقتصاد المحقق والتوقعات المتفائلة لنسب النمو خلال الأعوام المقبلة، حيث أصبحت المملكة أحد الوجهات الجاذبة للاستثمار في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية، ومن الدلائل على ذلك الزيادة في الاستثمار الأجنبي والسيولة المرتفعة بالسوق المالية، حيث تجاوز متوسط قيم التداولات اليومية ال 9 مليارات ريال، وهو الأعلى منذ 2007 وفقا لإحصائية قامت بها “مال” في وقت سابق.

بالإضافة إلى إعلان وزارة المالية السعودية الميزانية التقديرية للعام 2022، والتي بينت ان الإيرادات المتوقعة تبلغ 1045 مليار ريال، والمصروفات المقدرة 955 مليار ريال، وبالتالي سيكون هناك فائض ب 90 مليار ريال، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2013.

ذات صلة

المزيد