الأربعاء, 1 مايو 2024

“الجزيرة كابيتال”: هذه قائمة بمنتجات شركات البتروكيماويات السعودية وسط ارتفاع اسعار المنتجات النهائية وتراجع اليوريا و”ارامكو” تزيد الاسعار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال ارتفاع أسعار النافثا في يناير عن الشهر السابق بنسبة 13.4% إلى 805 دولار للطن، بينما انخفضت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 6.9% و5.3% إلى 740 و710 دولار للطن على التوالي، مضيفة رفعت شركة أرامكو أسعار البروبان والبيوتان لشهر فبراير إلى 775 دولار للطن لكل منهما.، وذلك بعد ان كانت خفضت أرامكو أسعار البروبان والبيوتان لشهر يناير إلى 740 و710 دولار للطن على التوالي، وخفضها في شهر ديسمبر الماضي، إلى 795 دولار للطن 750 دولار للطن على التوالي، فيما كانت الاسعار في نوفمبر 870 دولار للطن و830 دولار للطن على التوالي.

واضافت تراجعت أسعار اليوريا وخلات الفينيل الأحادي، بينما ارتفعت أسعار الميثانول وميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين في يناير، فيما ارامكو السعودية ترفع أسعار البروبان والبيوتان لشهر فبراير.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” ارتفعت اسعار المنتجات النهائية بينما كان اتجاه اسعار المواد الاولية والوسيطة غير واضح، حيث تراجعت اسعار اليوريا بنسبة 26%إلى 640 دولار للطن، بسبب انخفاض الطلب نتيجة ابتعاد كبار المشترين عن السوق، فيما ارتفعت اسعار الميثانول بنسبة 17.7%، الى 365 دولار للطن بدع من انخفاض مستويات المخزون.

اقرأ المزيد

وبحسب تقرير “الجزيرة كابيتال” تراجعت أسعار خلات الفينيل الاحادي عن الشهر السابق بنسبة 19.8% الى 1945 دولار للطن، كما تراجعت أســعار حمض الاسيتيك بنســبة 8.7%، والايثيلين بنسبة 2%

في المقابل ارتفعت اسعار ميثيل ثالثي بوتيل الايثر في اسيا بنسبة 13% الى 915 دولار للطن نتيجة ارتفاع الطلب من مزج البنزين، وارتفعت اسعار جلايكول الايثيلين الاحادي في اسيا في يناير بنسبة 11% الى 705 دولار للطن بسبب ارتفاع اسعار النفط الخام وقيود المعروض العالمي.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” ارتفعت أسعار النفط في الأسبوع الأول من الشهر بسبب مخاوف المعروض نتيجة الاضطرابات في كازاخستان. استمرت الأسعار في الارتفاع، حيث توقع المستثمرون استمرار النقص في المعروض، بينما تعافى الطلب في وقت مبكر من تأثير متحور أوميكرون. ارتفعت أسعار النفط أكثر بنهاية الشهر لتسجل أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014، بسبب التوتر الجيوسياسي المتزايد بين روسيا وأوكرانيا، مما زاد من مخاوف المعروض.

جدول يبين منتجات شركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الاسهم السعودية

الشركة المنتج النهائي
سابك البولي ايثيلين، والبولب بروبلين، والبوليسترين، وجلايكول الايثيلين الاحادي، ومثيل ثالثي بوتيل الايثر، البنزين، اليوريا، الامونيا، متعدد كلوريد الفينيل، حمض الثريفثاليك النقي
سابك للمغذيات الزراعية اليوريا، الامونيا
ينساب البولي ايثيلين، البولي بروبلين، جلايكول الايثيلين الاحادي، مثيل ثالثي بوتيل الايثر، البنزين.
تصنيع البولي ايثيلين، البولي بروبلين، البروبيلين(ثنائي اكسيد التيتانيوم)
كيان البولي ايثيلين، البولي بروبلين، جلايكول الايثيلين الاحادي، بولي طربونات بيسقينول أ.
بترورابغ البولي ايثيلين، البولي بروبليين، اكسيد البروبيلين، المنتجات البترولية المكررة
بتروكيم البولي ايثيلين، البولي بروبلين، البوليسترين.
سبكيم البولي ايثيلين، البولي بروبليين، الميثانول، البيوتانول، حمض الخليك، فينيل اسيتات مونومر.
المجموعة السعودية الستايرين، البنزين، السيكلوهيكسين، البروبيلين.
المتقدمة البولي بروبلين
اللجين البولي بروبلين
كيمانول الفورمالديهايد، محسنات الخرسانة.
نماء ايبوكسي الراتنجات، حمض الهيدروكلوريك، هيدروكسيد الصوديوم، الصودا الحبيبية.
معادن الامونيا وثنائي فوسفات الامونيا.

ذات صلة

المزيد