الأربعاء, 1 مايو 2024

التوزيعات النقدية تُعادل 11% من رؤوس أموالها

بزيادة تبلغ 119.5% .. توزيعات البنوك السنوية تتضاعف إلى 21 مليار .. “الأهلي” في الصدارة .. و”البلاد” الوحيد دون توزيعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة مال قيام البنوك المُدرجة بالسوق المالية السعودية بإجراء توزيعات نقدية كبيرة اقتربت من 21 مليار ريال بالمقارنة مع 9.5 مليار ريال فقط تم توزيعها في عام 2020، بنسبة زيادة تبلغ 119.5% على أساس سنوي.

جاءت هذه التوزيعات السخية بالتزامن مع التحسن الاقتصادي الملموس على الصعيدين المحلي والعالمي، مما ساعد البنوك العاملة في المملكة باتخاذ إجراء إيجابي نحو المساهمين، وذلك عن طريق إجراء توزيعات سخية تعوض مُلاك الأسهم بعض ما واجهوه من ضغوط في عام 2020 الذي شهد ذروة جائحة فيروس كورونا.

وأظهر تقرير “مال” أن البنك الأهلي كان بالصدارة في قيمة التوزيع النقدي بين البنوك المُدرجة بالسوق السعودية، حيث بلغت قيمة توزيعات البنك في العام الماضي نحو 6.94 مليار ريال وبنسبة من رأس المال تُقدر بحوالي 15.5%.

اقرأ المزيد

في المقابل، كانت توزيعات بنك الاستثمار الأقل في العام الماضي، على مستوى البنوك المُدرجة بالسوق، حيث بلغت قيمة التوزيعات الإجمالية للبنك في العام الماضي نحو 525 مليون ريال، في حين قام البنك بتوزيع أسهم منحة مجانية على المساهمين بنسبة 33.3% ومن ثم زيادة رأسمال البنك من 7.5 مليار ريال إلى 10 مليارات ريال.

كما كان لمصرف الراجحي نصيب هو الآخر في توزيعات المنحة، حيث أقرت عمومية البنك في منتصف فبراير 2022 توزيع أسهم منحة مجانية على المساهمين بنسبة 60% من رأس المال؛ ومن ثم زيادة رأسمال المصرف من 25 مليار ريال إلى 40 مليار ريال، علماً بأن المصرف أكد أن الهدف من الزيادة هو تعزيز موارده مما يساهم في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال الأعوام القادمة.

أما بنك البلاد فكان الوحيد بين البنوك المُدرجة الذي لم يُجري أي توزيعات في العام الماضي، علماً بأن أرباح البنك ارتفعت بأكثر من 25% بنهاية العام لتصل إلى 1.69 مليار ريال بالمقارنة بأرباح عام 2020 البالغة 1.35 مليار ريال.

قيمة التوزيعات النقدية للبنوك تُعادل 11% من رؤوس الأموال

وكشف تقرير “مال” أن إجمالي رؤوس أموال البنوك المُدرجة بالسوق السعودية بلغ في العام الماضي أكثر من 190 مليار ريال تركز نحو 23.5% في البنك الأهلي، وحوالي 15.7% لصالح بنك الرياض، في حين تساوى بنكا الاستثمار والبلاد في النسبة بقرابة 4% حيث بلغ رأس المال لكلٍ منهما 7.5 مليار ريال.

وشكلت التوزيعات النقدية للبنوك نحو 11% من إجمالي رؤوس أموالها، علماً بأن أكبر نسبة توزيع نقدي إلى رأس المال كانت من نصيب البنك الأهلي الذي أجرى توزيعات نقدية سنوية في العام الماضي تُعادل 15.5% من رأسمال البنك، في حين اشترك “الجزيرة” و”الاستثمار” في ثاني شريحة توزيع إلى رأسمال كل منهما بواقع 7% من القيمة الاسمية للسهم.

وإجمالاً، بلغ متوسط التوزيعات النقدية للبنوك في العام الماضي حوالي 9.3%، علماً بأن هناك 4 بنوك فقط تجاوزت في توزيعاتها هذه النسبة وهي: الأهلي، السعودي الفرنسي، الراجحي وبنك الرياض، بينما هناك 5 بنوك لم تتجاوز هذه النسبة وهي: ساب، العربي الوطني، الإنماء، الجزيرة وبنك الاستثمار.

الجدير بالذكر أن أرباح البنوك العشرة شهدت قفزة كبيرة في العام الماضي، حيث ارتفعت الأرباح السنوية بنسبة اقتربت من 60%، لتصل إلى 48.73 مليار ريال تقريباً، بالمقارنة بأرباح بلغت نحو 30.53 مليار ريال في عام 2020، بزيادة قدرها 18.2 مليار ريال.

وجاء هذا التحسن في النتائج السنوية للبنوك مدفوعاً بالعديد من العوامل أبرزها تحسن البيئة التشغيلية للقطاع داخل المملكة مع الحد من الإجراءات الاحترازية الوقائية من تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) وعودة النشاط الاقتصادي تدريجياً خلال عام 2021.

كما كان لعائدات النفط دور كبير في تحسن المناخ الاقتصادي في منطقة الخليج بشكل عام، والمملكة على وجه الخصوص، الأمر الذي انعكس إيجابياً على كافة الأنشطة الاقتصادية وخاصة المتعلقة بعمليات التمويل التي تُعتبر ركيزة أساسية في العمل المصرفي.

ذات صلة

المزيد