السبت, 4 مايو 2024

ارتفاع أرباح “بنك البلاد” إلى 490 مليون خلال الربع الأول بنسبة 25%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح لبنك البلاد إلى 490 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 393 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 25%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 945 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 859 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 10%.

اقرأ المزيد

أما إجمالي ربح العمليات فبلغ 1.26 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.13 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 12%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.66 ريال، مقابل 0.53ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 12٪ ، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية و صافي مكاسب /(خسائر) الاستثمارات ومكاسب تحويل عملات أجنبية ودخل العمليات الأخرى وتوزيعات أرباح وقابلها انخفاض في دخل وأتعاب العمولات.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3٪، وذلك نتيجة الارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى و مصاريف الرواتب وما في حكمها و الاستهلاكات والاطفاء وقابلها انخفاض في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 10٪ ، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي مكاسب /(خسائر) الاستثمارات وصافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية و دخل وأتعاب العمولات ومكاسب تحويل عملات أجنبية وقابلها انخفاض في دخل العمليات الأخرى وتوزيعات أرباح .

من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7٪ ، وذلك نتيجة ارتفاع في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة ومصاريف عمومية وإدارية أخرى و مصاريف الرواتب وما في حكمها وقابلها انخفاض في الاستهلاكات والاطفاء.

وبلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة اشهر المنتهية في 31 مارس 2022م نحو 160 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 170 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بانخفاض بنسبة 6%
بلغ صافي مخصص خسائر إئتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2022م نحو 160 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 121 مليون ريال سعودي للربع الماضي المنتهى في 31 ديسمبر 2021 و ذلك بارتفاع بنسبة 31%.

ذات صلة

المزيد