الأربعاء, 8 مايو 2024

برنت يقفز فوق 123 دولارا للبرميل بعد اتفاق أوروبي لحظر 90% من النفط الروسي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفزت أسعار النفط فوق 123 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء، مسجلة أعلى مستوى في شهرين، بعد أن توصل قادة الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر من أمس الاثنين إلى اتفاق على حظر 90% من الخام الروسي بحلول نهاية العام.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي لشهر يوليو بنسبة 2.81% إلى 118.29 دولار، بينما صعدت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولارين، مسجلة 123.87 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود لشهر أغسطس أيضاً، حيث صعد الخام الأميركي بنسبة 2.84% إلى 115.42 دولار، فيما ارتفع خام برنت بنسبة 1.17% إلى 118.98 دولار للبرميل.

اقرأ المزيد

وينهي الاتفاق الأوروبي حالة الجمود بعد أن أوقفت المجر المحادثات في البداية، إذ تعد المجر مستخدما رئيسيا للنفط الروسي.

وقال محللون في كوميرتس بنك في مذكرة إلى العملاء “أحد الأسباب التي يشار إليها في هذا هو الرفع الوشيك لقيود فيروس كورونا في شنغهاي، وهو ما يثير آمالا بأن الطلب على النفط سينتعش مجددا في الصين.”

وأعلنت شنغهاي عن إنهاء إغلاق استمر شهرين لاحتواء كوفيد-19 وستسمح للغالبية العظمى من الناس في ثاني أكبر مدينة في الصين بمغادرة منازلهم وقيادة سياراتهم من يوم الأربعاء.

وفي تحرك من شأنه أن يؤكد شحا في المعروض، من المتوقع أن ترفض منظمة أوبك وحلفاؤها، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+، دعوات غربية لتسريع زيادات في الإنتاج عندما تجتمع يوم الخميس.

وأبلغت مصادر في أوبك+ رويترز أن المجموعة ستتمسك بخططها القائمة لزيادة إنتاجية لشهر يوليو تموز قدرها 432 ألف برميل يوميا.

ذات صلة

المزيد