الإثنين, 20 مايو 2024

بعد “سيتي بنك” و”باركليز” .. “غولدمن ساكس” يرفع توقعاته لمتوسط خام برنت إلى 135 دولاراً للبرميل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع بنك غولدمن ساكس مواصلة ارتفاع أسعار النفط لحين إعادة بناء المخزونات التي تتعرض للضغط مع انتعاش الطلب الصيني وانخفاض الإنتاج من روسيا.

وأوضح البنك أن خام برنت سيحتاج لأن يبلغ في المتوسط ​​135 دولارًا للبرميل خلال فترة الـ12 شهرا المقبلة من يوليو حتى تعود المخزونات العالمية إلى وضعها الطبيعي بحلول أواخر عام 2023.

وهذه التوقعات تزيد 10 دولارات عن التوقعات السابقة للبنك.

اقرأ المزيد

وأضاف “غولدمن ساكس”، أن المخزونات العالمية أقل بـ75 مليون برميل عما كان متوقعا في السابق، فيما يقدر العجز العالمي بنحو 400 ألف برميل يوميا في المتوسط ​​في الربع الثالث، وفقا لموقع العربية نت.

جاء ذلك بعد أن أعلن “سيتي بنك” أمس عن رفعه لتوقعاته الفصلية لأسعار النفط لهذا العام وتوقعاته لمتوسط العام المقبل، مرجعا ذلك إلى ما يبدو من تأخر بالغ في إضافة إمدادات نفطية من إيران.

وذكرت “سيتي للأبحاث”، وحدة الأبحاث التابعة لـ”سيتي بنك”، أن التأخر في رفع العقوبات المفروضة على إيران هو العامل الأساسي في توقع قلة الإمدادات، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

ويتوقع “سيتي بنك” أن يبدأ تخفيف العقوبات المفروضة على إيران في الربع الأول من العام المقبل، بما سيضيف في البداية 500 ألف برميل يوميا ثم 1.3 مليون برميل يوميا على مدى النصف الثاني من العام المقبل.

وكان البنك، قد توقع من قبل أن يؤدي تخفيف العقوبات على إيران لإضافة إمدادات للمعروض في منتصف العام الجاري.

ورفع “سيتي بنك” توقعاته لسعر خام برنت في الربع الثاني من 2022 بمقدار 14 دولاراً إلى 113 دولاراً للبرميل، ولسعره في الربعين الثالث والرابع بمقدار 12 دولاراً إلى 99 دولاراً و85 دولاراً للبرميل على الترتيب.

وقدر البنك أن يكون متوسط سعر البرميل في عام 2023 عند 75 دولاراً، في زيادة عن التوقع السابق بمقدار 16 دولاراً.

وفي السياق نفسه كان بنك باركليز قد رفع أمس توقعاته لسعر خام برنت بمقدار 11 دولارًا للبرميل لعام 2022 و 23 دولارًا لعام 2023، مشيرًا إلى تعطل أكبر ومستمر في الإمدادات الروسية بعد عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتوقع البنك البريطاني أن يبلغ متوسط أسعار برنت 111 دولارًا هذا العام والعام المقبل، بينما يتوقع أن يبلغ متوسط غرب تكساس الوسيط الأميركي (WTI) 108 دولارات عن نفس الفترة.

وقال باركليز إن إنتاج روسيا النفطي من المتوقع أن ينخفض 1.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام، مضيفا أنه لم يعد يتوقع عودة المخزونات إلى وضعها الطبيعي خلال فترة التوقعات.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت اليوم 76 سنتا أو 0.6% إلى 120.27 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 83 سنتا أو 0.7% إلى 119.33 دولار للبرميل، ووصل المؤشر إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 120.99 دولار يوم الاثنين.

ذات صلة

المزيد