الخميس, 9 مايو 2024

“الاهلي كابيتال”: قطاع البتروكيماويات السعودي يمر بفترة مثيرة للاهتمام ونوصي بزيادة الوزن لهذه الاسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الاهلي كابيتال على ان قطاع البتروكيماويات السعودي يمر بفترة مثيرة للاهتمام، حيث يواجه في الوقت نفسه رياحًا معاكسة كبيرة وفرصًا جذابة، مضيفة يعد تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، واضطرابات سلاسل التوريد، والقدرات الجديدة، وارتفاع أسعار المواد الخام من التحديات الرئيسية التي يواجهها هذا القطاع. من ناحية أخرى، أدت تخفيف إغلاق الصين إلى تحسين المعنويات وستدعم التوقعات.

وقالت “الاهلي كابيتال” انها تفضل الشركات التي لديها مزيج من المنتجات الملائمة، وميزة المواد الأولية ومستويات ديون منخفضة وعائد توزيعات جذابة. وفقًا لذلك، قامت بترقية سبكيم وسابك للمغذيات الزراعية وينساب الى زيادة الوزن بينما تم تخفيض كيان الى الحياد.

واضافت يمثل عرض منتجات سبكيم الفريد وميزة المواد الأولية نقاط القوة الرئيسية. بالنسبة لشركة (سابك)، يعتقد أن أسعار اليوريا القوية إلى جانب المواد الأولية الملائمة هي المحركات الرئيسية على المدى القصير إلى المتوسط. على الرغم من التحديات قصيرة الأجل، فإن ينساب اختيار طويل الأجل مدعومًا بميزانية عمومية قوية وعائد توزيعات أرباح جذاب بنسبة 5.5٪. فيما تم تخفيض تصنيف كيان إلى محايد بسبب عيوب المواد الأولية والميزانية العمومية عالية الاستدانة البالغة 13.0 مليار ريال.

اقرأ المزيد

وبحسب “الاهلي كابيتال” يواجه الاقتصاد العالمي رياحًا معاكسة كبرى في عام 2022 م، ناجمة عن الصراع بين روسيا وأوكرانيا وإغلاق الصين وقضايا سلسلة التوريد المطولة، وقد أدى ذلك إلى زيادة التضخم ليصل إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات والتأثير على نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي، حيث من المتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 6.1٪ في 2021 إلى 3.6٪ في 2022، ومع ذلك، فإن العلامات المبكرة لتخفيف قيود الإغلاق في الصين والتحسن النسبي في نقص أشباه موصلات السيارات تعمل على تحسين المعنويات والتوقعات.

وابانت “الاهلي كابيتال” على ان عام 2021 عامًا استثنائيًا للقطاع، حيث بلغ صافي الدخل 39.1 مليار ريال مقابل 1.9 مليار ريال في عام 2020، مدفوعًا بارتفاع أسعار المنتجات وديناميكيات السوق القوية، وفي عام 2022 م، يتوقع أن تظل أرباح القطاع ثابتة على نطاق واسع على أساس سنوي، مشيرة الى ان ارتفاع أسعار المواد الخام له تأثير واسع النطاق على القطاع، ومع ذلك، سيتم تخفيفه من خلال الأرباح القوية من سابك للمغذيات الزراعية وسبكيم (64.2٪ على أساس سنوي ، 14.4٪ على أساس سنوي، على التوالي) بسبب مزيج المنتجات المفضل والمواد الأولية.

 

ذات صلة

المزيد