السبت, 27 أبريل 2024

خلال يونيو .. “جدوى”: “تاسي” ضمن اضعف الاسواق العالمية والاقليمية اداءا .. لهذا السبب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار تراجع مؤشر سوق الاسهم السعودي “تاسي” بنسبة 11%، على أساس شهري، في يونيو، ليأتي ضمن أضعف الاسواق أداء مقارنة بالمؤشرات العالمية والاقليمية الرئيسية، نتيجة تخوف المستثمرين من نتائج تباطؤ اقتصادي عالمي. في غضون ذلك، بلغ إجمالي صافي المشتريات عن طريق اتفاقيات المبادلة ومشتريات المستثمرين الاجانب المؤهلين نحو مليار ريال في يونيو، مما دفع بإجمالي صافي المشتريات منذ بداية العام وحتى تاريخه إلى 34.1 مليار ريال.

وبحسب “جدوى” ارتفعت أسعار خام برنت بنسبة 11%، إلى متوسط 127 للبرميل، كما ارتفعت أسعار خام غرب تكساس بنسبة 5%، إلى متوسط 115 للبرميل، على أساس شهري، في يونيو، مضيفة تبقى التوقعات في المدى القريب داعمة للاسعار، خاصة في مراكز الطلب الرئيسية كالولايات المتحدة، مع اقتراب ذروة الطلب في الصيف، هذا على الرغم من أن التوقعات بشأن الاقتصاد العالمي تزداد قتامة، حيث يواجه عدد من الاقتصادات احتمالية ارتفاع كبير في معدلات التضخم.

واضافت بلغ متوسط إنتاج المملكة من النفط نحو 10.5 مليون برميل يوميا في مايو، متماشيا مع مستويات الانتاج المتفق عليها بموجب اتفاقية التعاون بين أوبك وشركائها.

اقرأ المزيد

وتوقعت “جدوى” بقاء إنتاج النفط متسقا مع مستويات اتفاقية التعاون تلك ولذلك سيرتفع بمتوسط 130 ألف برميل يوميا في يونيو، ثم بنحو 195 الف برميل يوميا في كل من يوليو وأغسطس. نتيجة لذلك، توقعت أن يصل إنتاج المملكة من النفط الخام إلى 11 مليون برميل يوميا في أغسطس، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2020.

واشارت الى ان أحدث البيانات الرسمية المتوفرة والخاصة بشهر أبريل، تبين أن متوسط صادرات المملكة من النفط العام بلغ نحو 7.4 مليون برميل يوميا وبالنظر إلى المستقبل، لن تصب زيادة إنتاج النفط الخام بالكامل في الصادرات النفطية، لان الاستهلاك المحلي للنفط الخام في توليد الكهرباء سيرتفع كذلك خلال شهور الصيف.

 

 

ذات صلة

المزيد