الجمعة, 26 أبريل 2024

ضمن تقريرها الثالث للاستدامة

stc تستثمر في الطاقة المتجددة وتستهدف الوصول لصافي الانبعاثات الصفرية في 2050

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدرت مجموعة stc الممكن الرقمي الرائد في المنطقة، تقرير الاستدامة السنوي الثالث تحت شعار “العمل من أجل التأثير” ، والذي يسلط الضوء على نهج واستراتيجية وأداء stc وإنجازاتها في الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للاستدامة.

كشف تقرير الاستدامة الثالث من stc عن الممارسات البيئية التي تبنتها المجموعة وعملت عليها وكان من ضمنها مجموعة من التطبيقات حيث خفضت في استهلاك الطاقة الكهربائية، بنسبة 27% مقارنة بعام 2020.  كما خفضت استخدام المياه بنسبة 2.2%، فضلاً عن زراعة 1397 شجرة تماشياً مع مبادرة السعودية الخضراء، وذلك بهدف تحقيق الاستدامة وخلق أثر بيئي إيجابي مع الاستمرار في دعم التقدم المنجز في مسيرة التنمية المجتمعية في الوقت الذي تساهم فيه المجموعة في عملية التحول الرقمي في المملكة، حيث رعت stc 292 مشروعاً تناولت القضايا البيئية والاجتماعية.

يوضح التقرير دعم رسالة stc التي تنعكس على التزامها الكامل في جميع مهامها وأنشطتها بإدارة أعمالها بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق الاستدامة، إذ بين التقرير التزام المجموعة بخفض الانبعاثات الكربونية للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050.

اقرأ المزيد

وعلى الصعيد البيئي، اتخذت stc خطوات كبيرة في وضع خطط وأهداف موجزة لتقليل الانبعاثات وتقليل النفايات ونشر الوعي وتحديد المخاطر والفرص التي يوفرها تغير المناخ، حيث تهدف إلى تقليل الآثار المرتبطة باستخدام منتجاتها وخدماتها، كما تسعى إلى تسهيل الابتكار في التكيف مع المناخ من خلال الاستثمار المكثف في تقنيات مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة إذ بدأت مشروع تجريبي للطاقة الشمسية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 191 ألف طن خلال الـ 20 سنة القادمة مع استكشاف حلول الطاقة المتجددة والاقتصاد الدائري.

وعلى صعيد التنمية الاجتماعية، أوضح التقرير أن stc واحدة من أكبر جهات العمل في المملكة العربية السعودية والمنطقة، حيث يعمل بها أكثر من 24 ألف موظف على مستوى المجموعة مع التركيز على زيادة عدد الموظفات بـ 15٪. ويُنظر إلى الشركة أيضًا على نطاق واسع على أنها واحدة من أفضل أصحاب العمل المختارين بين الخريجين الجدد، مع برنامج TIP التابع لشركة stc وبرامج المواهب لمختلف المسارات الوظيفية داخل المؤسسة، إضافة إلى مشروع التمكين الفني، الذي خدم 223 منظمة غير ربحية مع 648 حلًا عبر 56 مدينة للوصول إلى أكثر من 25 ألف مستفيد كما وصلت 40 أسرة من ذوي الدخل المحدود بتقنيات الانترنت في 22 محافظة بمنطقة الرياض واستثمرت 4 ملايين ريال سعودي في البحث والتطوير والابتكار وأوصلت أكثر من 3.5 مليون أسرة بتقنية الألياف البصرية عالية الجودة واستثمرت من خلال برنامج inspireU في دعم الابتكار الرقمي بـ 117 مليون ريال سعودي.

أما على صعيد التنمية الاقتصادية، حددت stc أهدافها الاستراتيجية لتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الكيانات الحكومية الرئيسية والمؤسسات العالمية، مما أدى إلى قصص نمو ناجحة للعديد من الشركات التابعة لـ stc، حيث تمثل دورها النشط في تمويل رأس المال الاستثماري وتمويل الشركات الناشئة مما كان له تأثيرًا آخر مدفوعًا باستراتيجيتها. وساهمت المجموعة بشكل فعال في برنامج المحتوى المحلي في المملكة، حيث انفقت أكثر من 18 مليار ريال سعودي خلال العام الماضي.

وأشار التقرير إلى الجهود التي تبذلها المجموعة لضمان تبنيها ودعمها أعلى قدر ممكن من الاستدامة ودعم المبادرات والمشاريع الوطنية ذات الأثر المستدام عبر حاضنة مشاريع ريادة الأعمال inspireU وعبر برنامج تعزيز المحتوى المحلي “روافد” بالإضافة إلى الالتزام الذي قطعته المجموعة على نفسها بالوصول إلى الحياد الكربوني في 2050 والعناية بالبيئة والالتزام بالشفافية والنزاهة والثقة والحوكمة. ويمكن الاطلاع على تقرير الاستدامة الثالث لـstc من خلال الرابط التالي http://exigate.stc.com.sa/upload/Sustainability2021Ar.pdf

ذات صلة

المزيد