الخميس, 2 مايو 2024

“الدوائية” تسجل خسائر بـ 52 مليون ريال خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 52 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 29 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2022 “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 39 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربح بـ 33 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 121 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 174 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 30%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 21 مليون ريال، مقابل ربحية بـ 54 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.11 ريال، مقابل ربحية بـ 0.48ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إنخفاض صافي الارباح للربع الحالي بمبلغ 81 مليون ريال وبنسبة إنخفاض (277-%) وذلك نتيجة للأسباب التالية:
– إنخفاض إجمالي الربح بمبلغ 52.47 مليون ريال وبنسبة انخفاض (30-%) حيث كان التغير في مزيج المبيعات تأثير سلبي على إجمالي الربح خلال الربح الحالي بالاضافة الى إعادة تسعير بعض المنتجات من قبل هيئة الغذاء والدواء وانخفاض مبيعات أحد المنتجات.

– إنخفاض إجمالي الارباح التشغيلية بمبلغ 72 مليون ريال (220-%) وذلك بسبب زيادة مصاريف التشغيل بمقدار 20 مليون ريال وذلك تماشيأ مع استراتيجية الشركة في التحول.

وسجلت الشركة صافي خسارة بمبلغ 51.77 مليون ريال للربع الحالي مقارنة بصافي ربح قدره 30.66 مليون ريال للربع السابق ويعود سبب الانخفاض بشكل أساسي إلى إنخفاض المبيعات بنسبة 20.22% وزيادة مصاريف التشغيل.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض إيرادات المبيعات بمبلغ 81 مليون ريال سعودي (-10.35٪) للنصف الاول من عام 2022 مقارنة بالنصف الاول من عام 2021 وذلك نتيجة للتغير في مزيج المبيعات تأثير سلبي على إجمالي الايرادات بالاضافة الى إعادة تسعير بعض المنتجات من قبل هيئة الغذاء والدواء وانخفاض مبيعات أحد المنتجات. على الرغم من الانخفاض الكبير في المبيعات إنخفض إجمالي الربح فقط بمبلغ 10 مليون ريال وبنسبة انخفاض (-3٪) نتيجة للتطوير المستمر في كفاءة الانتاج. إنخفاض إجمالي الارباح التشغيلية بمبلغ 60 مليون ريال (103-%) ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مصاريف التشغيل بمبلغ 21 مليون ريال، والمصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 19 مليون ريال وزيادة مصاريف التشغيل الأخرى بمبلغ 12 مليون ريال وذلك تماشيأ مع استراتيجية الشركة في التحول. انخفاض مخصص خسائر الائتمان بمقدار 3 مليون ريال يقلل بشكل طفيف من التأثير السلبي على الربح التشغيلي. كما ساهمت الزيادة في مصاريف الزكاة بمبلغ 15 مليون ريال في صافي الخسارة للفترة الحالية.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض بنود المقارنة للإيرادات والمصروفات لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
“تم حساب ربحية السهم خلال الفترة الحالية بعد استبعاد حقوق الاقلية من صافى الربح و بالمثل للفترة المماثلة من العام السابق.

 

 

ذات صلة

المزيد