الجمعة, 26 أبريل 2024

صندوق الاستثمارات العامة .. خطوات ثابتة وطموح نحو تحقيق الأهداف

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أستمر صندوق الاستثمارات العامة في بذل جهوده للاستثمار في قطاعات غير نفطية جديدة حيث تسعى المملكة إلى تنويع اقتصادها، بعيدا من النفط، وضمن توجهات العالم نحو التحول إلى الطاقة المتجددة وتبني الطاقة البديلة.

في ذات الوقت، لم يدخر الصندوق السيادي للسعودية جهدا في تطوير محفظة عالية الجودة من الاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية.

أهداف طموحة:
أجرى صندوق الاستثمارات العامة PIF مؤخرا عددا من الصفقات الإقليمية والدولية، في قطاعات متباينة، من بينها التكنولوجيا، والقطاعات المالية، وقطاع السيارات الكهربائية، إضافة لخدمات الضيافة والسياحة والترفيه.
فقد حصلت مجموعة أمان للضيافة والسياحة الفاخرة على تمويل استثماري بلغ مجموعه 900 مليون دولار من صندوق الاستثمارات العامة؛ وشركة كاين إنترناشيونال، وهي شركة استثمار خاصة ومتخصصة في القطاع الفندقي.

اقرأ المزيد

كما قالت شركة أستون مارتن البريطانية للسيارات الفاخرة، الشهر الماضي، إن الـ PIF سيصبح ثاني أكبر مساهم في الشركة بحصة تقارب 17% من خلال عملية لزيادة رأس المال تهدف لرد ديون وتعزيز موقف الشركة.

فيما اشترى صندوق الاستثمارات العامة في مايو الماضي حصة 5.01% من أسهم شركة Nintendo إذ يسعى الصندوق السيادي لزيادة استثماراته في قطاع ألعاب الفيديو الياباني. وأفاد بيان أن شراء الحصة في Nintendo ومقرها كيوتو في اليابان غرضه استثماري ويأتي بعد أن اشترى الصندوق حصصاً في شركات ألعاب الفيديو وCapcom وKoei Tecmo.

ويعتبر الصندوق مستثمراً رئيسياً في صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك وتبلغ أصوله 100 مليار دولار. واشترى الصندوق السيادي السعودي، الذي يدير أصولاً تزيد قيمتها عن 600 مليار دولار، كذلك حصة في شركة Activision Blizzard، ناشرة لعبة “Call of Duty”، التي قالت Microsoft في يناير إنها ستشتريها.

صفقة مرتقبة:
كشفت تقارير إخبارية مؤخرا أن صندوق الاستثمارات العامة وشركة الاستثمار المباشر “أرديان” يجريان محادثات حول اقتراح لشراء حصة شركة “فيروفيال” الإسبانية بمطار “هيثرو” في “لندن”، البالغة 25%، وفقًا لوكالة “رويترز”. ووفقًا للتقارير، تبحث المحادثات خيارات بشأن حصة الشركة الإسبانية في مطار هيثرو؛ إذ أُجريت محادثات أولية مع مستشارين خارجيين حول مستقبل حصتها في أكبر مطار في بريطانيا، مشيرة إلى أن الشركة لم تتخذ قرارًا نهائيًّا بعد، وقد لا تسفر المناقشات عن بيع.

استثمارات إقليمية:
في المقابل اقليميا، أطلق صندوق الاستثمارات العامة مؤخرا الشركة السعودية المصرية للاستثمار، والتي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في جمهورية مصر العربية، وذلك باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية الاستراتيجية في إفريقيا، ومن المقرر أن تركز الشركة على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية من بينها، البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية وغيرها من الفرص الاستثمارية الواعدة.

الأسهم الأمريكية:
أمريكا، اشترى صندوق الاستثمارات العامة، وفقا لبيانات تنظيمية حديثة لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية حصصًا أقلية في سلسلة من الشركات الأمريكية الكبرى بما في ذلك شركة ألفابت ومصرف جي بي مورجان تشيس وشركة الاستثمار العقاري الأمريكية أمريكان تاور كوربوريشن وشركة البيع بالتجزئة أمازون وشركة زوم لاتصالات الفيديو، وفقًا لإيداع تنظيمي. فيما كشف صندوق الاستثمارات العامة عن حصص بقيمة 464 مليون دولار في ألفابت، الشركة الأم لشركة جوجل، و433.6 مليون دولار في جي بي مورجان تشيس، و507 مليون دولار في زوم لاتصالات الفيديو من بين أمور أخرى، حسبما أظهر ملف هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركات كبرى ومعروفة مثل ديزني، وأوبر وفيسبوك وستاربكس وشركة فايزر لصناعة الأدوية، وشركة رليانس للصناعات المحدودة، الهندية.

تصنيف صندوق الاستثمارات:
وجاء ترتيب صندوق الاستثمارات العامة في المرتبة السادسة بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بإجمالي أصول بقيمة 620 مليار دولار خلال يونيو الماضي، وفقا لآخر تصنيف لمؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

من جانبه يقول روبرت موجيلنيكي كبير الباحثين بمعهد دول الخليج العربية في واشنطن أن صندوق الاستثمارات العامة يواصل التمتع بنمو ثابت مدعوم باستثمارات تركز على التكنولوجيا، لكنه استدرك وأشار إلى أن هدف النمو لعام 2030 لصندوق الثروة السيادية لا يزال بعيد المنال. فيما كان ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة قال في فترة سابقة أن المشاريع السياحية الضخمة في المملكة حاليا ومنها القدية ونيوم والبحر الأحمر وآمالا وغيرها مقيدة بقيمة سوقية حالية تبلغ ريال واحد فقط، ألا أنه وعند تدشين مراحل هذه المشاريع تتالبعيا سيتم تقييمها بقيمها السوقية العادلة حين ذاك مما سيرفع قيمة الاصول المدارة من قبل الصندوق إلى أن مستويات أكبر وبالتالي يحقق الهدف المخطط له.

يشار إلى أنه تم تحويل حصص مملوكة للحكومة للصندوق ومنها حصص الحكومة في شركة الكهرباء السعودية كاملة وأيضا 4% من اسهم شركة أرامكو السعودية فيما يتم العمل حاليا على تحويل الناقل الوطني الخطوط السعودية لتكون من محفظة الصندوق.

ذات صلة

المزيد