الأحد, 26 مايو 2024

بحسب “الغارديان” البريطانية .. ‎خبراء: ارتفاع تكاليف الطاقة قد يهدد مستقبل السيارات الكهربائية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حذر خبراء من أن ارتفاع تكاليف الطاقة قد يهدد مستقبل السيارات الكهربائية. حيث يقول مسئولي الصناعة في ألمانيا إن التكاليف المرتفعة لها تأثير على إنتاج المركبات ومبيعاتها.

مشيرين بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية الى إن ارتفاع أسعار الكهرباء وكذلك الارتفاع في تكاليف المواد الخام ونسبة توفرها، والنقص المزمن في قطع الغيار، والانخفاض الواسع في الدخل المتاح لها تأثير كبير على إنتاج وبيع السيارات.

محذرين من أنه إذا استمر هذا الاتجاه، فهناك مخاوف أيضًا من التأثير غير مباشر على المستثمرين الذين سيفتقرون إلى الحوافز لبناء مرافق الشحن، مما يجعل السيارات الكهربائية أقل جاذبية – لأنها ستصبح غير عملية فيما يتعلق بالتشغيل.

اقرأ المزيد

حتى وقت قريب، كانت ملكية السيارات الكهربائية تكتسب جاذبية مع ارتفاع تكلفة البنزين. ولكن منذ الارتفاع الأخير في أسعار الكهرباء – في ألمانيا بنحو الثلث مقارنة بالعام الماضي – تقلص فارق الأسعار. فيما شهد مالكو السيارات الكهربائية، سواء كانوا يشحنون سياراتهم في المنزل أو من خلال عقود مع مشغلي الشحن، ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 10 ٪ أو أكثر. ومن المتوقع ارتفاع أسعار الكهرباء بسبب ارتباط سعر الكهرباء بسعر الغاز الذي أصبح أكثر ندرة منذ أن أوقفت روسيا إمدادات الغاز عن ألمانيا قبل نحو أسبوعين.

ووفقًا لاقتصادي السيارات ستيفان براتزل، يمثل ارتفاع أسعار الكهرباء تهديدًا مباشرًا لهذه الصناعة. وقال لوسائل إعلام ألمانية: “انفجار أسعار الكهرباء قد ينتهي به الأمر إلى أن يصبح خطرًا حادًا على انتقال المركبات، ونحن بحاجة إلى أن نكون حذرين حيال ذلك.

من جانبه يقول براتزل، مؤسس مركز إدارة السيارات (CAM) ، إذا أصبحت السيارات الكهربائية أكثر تكلفة للاستخدام، فإن الزيادة في التنقل الكهربائي معرضة لخطر الانهيار، لأنه سيدفع أي شخص يرغب في شراء سيارة كهربائية إلى التردد في ذلك. ويدعو هو وغيره من المدافعين عن السيارات الكهربائية حاليا الحكومة الألمانية لضمان أن يظل سعر الكهرباء أقل من سعر البنزين، الذي يقولون إنه أمر حاسم لمستقبل السيارات الكهربائية.

ذات صلة

المزيد