السبت, 27 أبريل 2024

“أوبار كابيتال”: أرباح “المراعي” في الربع الثالث جاءت أقل قليلاً من التوقعات .. وهذه التوصية و السعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

علقت شركة أوبار كابيتال للأبحاث على نتائج شركة المراعي في الربع الثالث من العام الجاري، موضحة بأن الأرباح الصافية للشركة ارتفعت 13.2% بنهاية الفترة لكنها جاءت أقل قليلاً من التوقعات، مُبينة أنه حافظت على السعر المستهدف لسهم “المراعي” حالياً عند مستوى 50.50 ريال، موصية المستثمرين بالاحتفاظ بسهم الشركة.

وقالت “أوبار كابيتال” في تقريرها الصادر، اليوم الاثنين، إن إيرادات “المراعي” ارتفعت 21% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 4.77 مليار ريال بالمقارنة مع 3.94 مليار ريال في الفترة المماثلة من عام 2021، موضحة بأن إيرادات الشركة جاءت متوافقة مع التوقعات وبزيادة طفيفة بنحو 3% عن تقديرها “أوبار كابيتال”.

وأوضح التقرير أن تحسن إيرادات “المراعي” بنهاية الفترة جاء على خلفية تحسن ظروف التشغيل نسبيًا، حيث سجلت جميع القطاعات الرئيسية نموًا جيدًا، لتنمو إيرادات قطاع الدواجن بنسبة 43.2٪ على أساس سنوي، كأعلى نسبة بين القطاعات التشغيلية للشركة، يليه قطاع المخابز بنمو نسبته 31.8%، ثم قطاع الألبان والعصائر بمعدل 15.4% على أساس سنوي.

اقرأ المزيد

وأشار التقرير إلى ارتفاع إجمالي ربح “المراعي” بمعدل أبطأ قليلاً مقابل إيرادات الشركة، وبنسبة نمو بلغت 17% على أساس سنوي، بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات والخدمات اللوجستية، بما يتوافق مع توقعات “أوبار كابيتال”. ومع ذلك، فإن الربح التشغيلي (+ 12% على أساس سنوي) قد فات تقديرات شركة الأبحاث بنسبة 10%، ويرجع ذلك على الأرجح إلى رسوم لمرة واحدة محجوزة على الاستثمار في الزراعة خارج نطاق المملكة.

على خلفية ما سبق ذكره، قالت “أوبار كابيتال” إن أثر التغيير في تقدير إدارة الشركة لمخصصات الزكاة بشكل إيجابي أدى إلى تعويض تكاليف الفائدة المرتفعة وهو ما ساعد في تحقيق “المراعي” لصافي أرباح بقيمة 463.17 مليون ريال، بنمو نسبته 13.2% على أساس سنوي، وهو أعلى قليلاً من معدل نمو الربح التشغيلي البالغ بنهاية الفترة 11.6%. لكنها أشارت إلى أن صافي ربح “المراعي” جاء أقل من تقديرات “أوبار كابيتال” بنسبة 9%.

إجمالاً، قالت “أوبار كابيتال” إن الأداء المالي لشركة المراعي في الربع الثالث من العام الجاري جاء متوافقاً مع التوقعات، في الغالب، موضحة بأن البيانات المالية التفصيلية ستُعطي صورة أوضح، في ما توقعت الإدارة أن يستمر النشاط في زخمه الإيجابي وإن كان بمعدل متناقص بالنظر إلى الضغوط التضخمية المستمرة، وهو ما دفع شركة الأبحاث إلى الحفاظ على السعر المستهدف لسهم “المراعي” عند سعر 50.50 ريال مع التوصية بالاحتفاظ بالسهم.

ذات صلة

المزيد