الإثنين, 6 مايو 2024

سهم المصرف أنهى التعاملات مُتراجعاً 0.23% عند سعر 87.50 ريال

“أوبار كابيتال”: الأرباح الفصلية لـ”مصرف الراجحي” جاءت متوافقة مع التقديرات.. وهذه التوصية والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث إن الأرباح الفصلية لمصرف الراجحي في الربع الثالث من العام الجاري جاءت متوافقة مع التقديرات، حيث سجل البنك أرباحاً صافية بنحو 4.36 مليار ريال، في حين كانت تقديرات “أوبار كابيتال” عند 4.2 ملياراً، في حين أوصت شركة الأبحاث بتجميع سهم المصرف وحددت سعره المستهدف عند مستوى 98.10 ريال.

وأوضحت “أوبار كابيتال” في التقرير الصادر، اليوم الأحد، أن صافي أرباح “مصرف الراجحي” قبل الزكاة والضريبة ارتفعت بنسبة 15% على أساس سنوي و3% على أساس ربع سنوي، بما يتماشى مع تقديرات شركة الأبحاث.

وبينت أن صافي دخل التمويل الإسلامي للبنك ارتفعت خلال فترات المقارنة بنسبة 9% على أساس سنوي، و2% على أساس ربع سنوي عند 5.69 مليار ريال و5.57 ملياراً على التوالي، بما يتماشى أيضاً مع تقديرات “أوبار كابيتال”.

اقرأ المزيد

وفقاً لبيان المصرف اليوم، فقد ارتفع صافي الدخل بسبب ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 9.6% على أساس سنوي، وذلك نتيجة زيادة صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من الرسوم من الخدمات المصرفية وإيرادات التشغيل الأخرى والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

في المقابل، ارتفع إجمالي مصاريف التشغيل بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بما في ذلك مخصصات انخفاض خسائر الائتمان بنسبة 0.14% نتيجة زيادة الرواتب والمزايا المتعلقة بالموظفين ومصاريف الاستهلاك، في حين كان هناك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى. بالإضافة إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 594 مليون ريال إلى 490 مليوناً بنسبة 17.5%.

وكشفت بيانات “مصرف الراجحي” ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 10.4% إلى 16.59 مليار ريال، في حين ارتفع إجمالي ربح العمليات بنسبة 13% على أساس سنوي، ليصل إلى 21.31 ملياراً.

وأوضحت “أوبار كابيتال” أن صافي التمويل الإسلامي للمصرف ارتفع بنسبة 32% على أساس سنوي و7% على أساس ربع سنوي، بينما نمت ودائع العملاء بنسبة 16% على أساس سنوي و1% على أساس ربع سنوي، في حين ارتفعت نسبة التمويل إلى الودائع إلى 100% من 94% في الربع السابق مباشرة وهي أعلى بكثير مما كانت عليه قبل عام عندما كانت 88%.

وحقق المصرف أرباحاً صافية بلغت 14.21 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بالمقارنة مع 11.97 ملياراً أرباح نفس الفترة من العام السابق، بارتفاع في الأرباح بنسبة 19% تقريباً، مع ارتفاع ربحية السهم خلال فترات المقارنة من 2.68 ريال إلى 3.16 ريال.

تجدر الإشارة إلى أن سهم “مصرف الراجحي” قد أنهى تعاملات اليوم بالسوق المالية مُتراجعاً بنسبة 0.23% بإقفاله عند سعر 87.50 ريال، وهو سعر أقل 12.1% عن السعر المستهدف الذي حددته “أوبار كابيتال” لسهم المصرف عند 98.10 ريال.

ذات صلة

المزيد