الإثنين, 6 مايو 2024

ارتفاع أرباح “البنك الأهلي” إلى 4.7 مليار خلال الربع الثالث بنسبة 19%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن البنك الأهلي السعودي عن ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثالث إلى 4.7 مليار ريال مقابل 3.9 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 18.7%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-09-30 ( تسعة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثالث 8.4 مليار ريال مقابل 7.8 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7.2%.

كما بلغ صافي ربح المصرف خلال فترة الـ 9 أشهر 13.8 مليار ريال مقابل 9.7 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 42.3%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق الملكية “بعد استبعاد حقوق الملكية غير المسيطرة” 162.4 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 160 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 1.4%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 3.02 ريال مقابل 2.34 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– “ارتفع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 18.7 % بسبب ارتفاع في إجمالي دخل العمليات وانخفاض في صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة.

ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 7.3% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، ارتفاع دخل من رسوم خدمات مصرفية ، ارتفاع الدخل من تحويل عملات أجنبية ، ارتفاع دخل الاستثمارات و انخفاض في مصاريف العمليات الاخرى.

كما ان إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان انخفض بنسبة 11.5% ويعود ذلك لانخفاض مصاريف الموظفين، إطفاء موجودات غير ملموسة، مصاريف عمومية وإدارية أخرى وصافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة. ”

– وارتفع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 3% بسبب ارتفاع في إجمالي دخل العمليات وانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة.

ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 0.9% نتيجة لارتفاع الدخل من تحويل عملات أجنبية وارتفاع في دخل الاستثمارات ، وانخفاض في مصاريف العمليات الأخرى.

كما أن إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان انخفض بنسبة 6% ويعود ذلك لإنخفاض مصاريف الموظفين ومصاريف الإستهلاك ومصاريف عمومية وإدارية أخرى وانخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة.

– كما ارتفاع صافي الدخل بنسبة 42.4% بسبب ارتفاع في إجمالي دخل العمليات وانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 17.5% بسبب ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وارتفاع رسوم خدمات مصرفية وارتفاع الدخل من تحويل عملات أجنبية وانخفاض في مصاريف العمليات الأخرى.

يعود انخفاض إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 12.2% بشكل رئيسي إلى الانخفاض في مصاريف عمومية و ادارية اخرى، وإنخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة.

– معلومات إضافية:

“بلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 1.52 مليار ريال سعودي، مقابل 3.43 مليار ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 56%.
تم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 4,438,102 الف (2021: 3,954,806 الف).”

ذات صلة

المزيد