الخميس, 2 مايو 2024

“الجزيرة كابيتال”: نتوقع استمرار مصرف الراجحي في الاسـتفادة مـن موقعه الريادي في مجـال الرهون العقاريـة.. وهذه توقعاتنا للارباح في 2022 و2023 وتوصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها استمرار مصرف الراجحي الاسـتفادة مـن موقعه الريادي في مجـال الرهون العقاريـة، من حيث نمو القـروض، لكن زيادة تكلفة التمويل، نتيجة ارتفـاع مزيج الودائع لاجل، تبقي الهوامش تحت الضغط.

واشارت الى تحقيق مصرف الراجحي صافي ربح بقيمة 4.3 مليار ريال، بالتوافق مع توقعاتها ومتوسـط التوقعات البالـغ 4.3 مليار ريال، مضيفة ارتفـع كل من القـروض والودائع عن الربع المماثل من العام السـابق بنسـب 16.2% و 32.4%علـى التوالي، فيما بلغت الودائع 555.8 مليار ريال، أقل من التوقعات، مشيرة الى تحقيق محفظة القـروض نموا بأعلى مـن المتوقع. جاء هامـش صافي الفوائـد أقل قليلا مـن المتوقع.

في المقابل اوصت “الجزيرة كابيتال” بالحياد لسهم مصرف الراجحي بسعر مستهدف عند 95 ريال للسهم، متوقعة نتوقع أن يبلغ ربح السهم (تكلفة ما بعد الصكوك) 4.2 ريال للعام 2022، بدعم من استمرار زخم محفظة قروض الرهن العقاري وانخفاض نسبة المصاريف إلى الدخل وتحسن التوقعات المتعلقة بتكلفة.

اقرأ المزيد

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” ارتفاع ارباح مصرف الراجحي الى 17 مليار ريال بنهاية العام الجاري، وبنسبة 15.4% عن ارباح العام 2021 التي كانت 14.75 مليار ريال، على تواصل ارتفاعها في 2023 وتصل الى 18.5 مليار ريال بنسبة 8.8% عن الارباح المتوقعة للعام الجاري.

وبحسب “الراجحي المالية” استمر النمو الجيد لقروض الرهن العقاري في المملكة العربية السعودية ومن المرجح أن يستفيد مصرف

الراجحي من هذا الزخم باعتباره الرائد في السوق، لكن قد يتباطأ نمو محفظة قروض المصرف نتيجة تباطؤ الرهن العقاري، مضيفة قد يتجه المصرف نحو قروض الشركات نظرا لنموها في القطاع، لكن تتوقع أن تتجه محفظة القروض نحو قطاع الافراد حتى على المدى الطويل.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” استمرار الضغط على هوامش المصرف بسبب زيادة الحاجة لودائع بمرابحة طويلة الاجل، وذلك لتمويل قروض الرهن العقاري، خاصة في ظل العمل بأسعار الفائدة متزايدة متوقعة استقرار هامش صافي الفوائد خلال العام 2023 عند 3.6%، ثم يتحسن قليلا على المدى المتوسط ما بين 20 إلى 30 نقطة أساس.

واضافت بالرغم من ذلك، نظرا لحجم المصرف وضخامة أعماله، يتوقع أن يتمكن من تحقيق نمو جيد في صافي الربح عن العام السابق بدعم من النمو القوي في الائتمان 24 %عن العام الماضي في ظل اعتدال معدل القروض إلى الودائع الغير مرجح (95.5%، بحلول نهاية 2022 مقابل 100.3%حاليا).

 

ذات صلة

المزيد