السبت, 4 مايو 2024

وزير الصناعة: استراتيجية الصناعة تستهدف وصول قيمة الاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف إن استراتيجية الصناعة تستهدف وصول مجموع قيمة الاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون ريال، وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف. مبينا أنها ستسهم في رفع الصادرات غير النفطية بنحو 50%.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية عقدتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية وشارك فيها أربعة وزراء، للحديث عن الإستراتيجية الوطنية للصناعة التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، وتهدف للوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

أكد الخريف، أن المملكة تمتلك صناعات متعددة، وقدرتها الصناعية أثبتتها جائحة كورونا، إذ كانت من أقل الدول تأثيراً، والطموحات أكبر، ولدى المملكة الممكنات لذلك.

اقرأ المزيد

وبيّن أن الاستراتيجية الجديدة تشمل الصناعات التقليدية وتعمل على تطويرها، كما أن من أهم أهدافها جذب الاستثمار، من خلال أكثر من 800 فرصة نوعية تقدر بتريليون ريال، مفيداً أن المملكة تعد سوقاً محفزاً لجذب التصنيع المحلي، والاستثمارات النوعية.

مشيرا إلى أن كل هدف في الاستراتيجية بني على دراسات تفصيلية، مؤكداً أنها تحمل كثيراً من المستهدفات ولم تركز على الأرقام فقط بل على صناعات نوعية متقدمة ننافس بها عالمياً.

واوضح أن قطاع الصناعة أسهم على مدى 50 عاما في إضافة أكثر من 340 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي، موفراً العديد من الوظائف النوعية وفرص ريادة الأعمال في المجالات الصناعية المتعددة.

وتابع:” نعمل‬⁩ أيضاً على دفع عجلة النمو في القطاع لتصل أعداد المصانع إلى نحو 36,000 مصنع بحلول عام 2035.

واضاف أن قطاع الصناعة شكل فصلًا جديدًا من النمو المستدام بما يحقق عوائد اقتصادية طموحة للمملكة بحلول عام 2030، تشمل مضاعفة الناتج المحلي الصناعي بنحو 3 مرات، ومضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال.

ذات صلة

المزيد