السبت, 27 أبريل 2024

أرباح “نقي” الفصلية تتقلص 38% بفعل زيادة تكلفة المبيعات وارتفاع مصروفات البيع والتوزيع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت البيانات المالية لشركة نقي للمياه تراجع أرباح الشركة بنسبة 37.97% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 14.957 مليون ريال، مقابل أرباح بنحو 24.114 مليوناً للفترة المماثلة من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان للسوق السعودية “تداول”، اليوم الخميس، إن تراجع الأرباح خلال فترات المقارنة يعود إلى الارتفاع في تكلفة المبيعات بنسبة 19% مدفوعا بارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج من المواد الخام والتي تأثرت بارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الأساسية التي تدخل في تشكيل المواد الخام هذا علاوة عن تأثر الشركة بالمعيقات المؤثرة على سلاسل الامداد والتوريد والتي أثرت على تكلفة عناصر التشغيل. حيث أدى هذا الارتفاع الى انخفاض في اجمالي الربح بنسبة بلغت 24%.

كما أرجعت الشركة انخفاض الأرباح الفصلية إلى الارتفاع في مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 37% نتيجة توسع الشركة في قنوات بيع وتوزيع جديدة وزيادة اعداد وكفاءات كوادر البيع والتوزيع بهدف المحافظة حصتها السوقية والاستحواذ على حصة سوقية إضافية وفقا لاستراتيجية الشركة الهادفة الى زيادة منافذ البيع والمحافظة على الوصول الى العملاء المستهدفين بشكل مستمر.

اقرأ المزيد

في المقابل، ارتفعت كمية وقيمة المبيعات وحققت الشركة إيرادات أعلى من الربع المماثل بنسبة 0.5% مدفوعا باستمرار الشركة في المحافظة على حصتها السوقية وعملائها في منافذ البيع المختلفة. كما ارتفعت الإيرادات الأخرى 222% مدفوعا بتحسين أداء الأنشطة الداعمة وتطبيق معايير الاستدامة في التخلص من الخردة الناتجة من مخلفات عمليات الإنتاج. وتقلصت المصروفات الإدارية والعمومية للشركة 10.6% نتيجة تعزيز مستهدفات الأداء الإداري وتطوير اليات العمل في الإدارات المختلفة.

وحققت الشركة أرباحاً بقيمة 46.198 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل أرباح بنحو 63.007 مليوناً في نفس الفترة من العام السابق، بانخفاض في الأرباح بنسبة 26.68%.

* يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:

الارتفاع في كمية وقيمة المبيعات بنسبة 0.7% مدفوعا باستمرار الشركة في استراتيجية التوسع في المبيعات والمحافظة على حصتها السوقية والتوسع في منافذ بيع جديدة.

ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 13.4% مدفوعا بالارتفاع في أسعار المواد الخام لمدخلات الإنتاج الأساسية مما أدى الى انخفاض مجمل الربح بنسبة 17.3%.

ارتفاع مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 24.4% مدفوعا بأثر التوسع في عمليات البيع في منافذ البيع والتوزيع الجديدة واستقطاب وتأهيل الكوادر البيعية.

انخفاض المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة 7.5% مدفوعا بأثر عمليات رفع الأداء وتطوير آليات العمل.

ارتفاع الإيرادات الأخرى بنسبة 1567% مدفوعا بأثر تحسين عمليات الأنشطة الداعمة غير الرئيسة وعمليات التخلص من الخردة الناتجة من أنشطة الانتاج.

* معلومات إضافية:

ارتفعت التدفقات النقدية التشغيلية للفترة الحالية بنسبة 10.4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ارتفع اجمالي أصول الشركة خلال الفترة الحالية بنسبة 19.3% نتيجة الارتفاع في الأصول المتداولة وخصوصا في بنود المخزون والذمم المدينة والنقد وما في حكمه مما سيساهم في تعزيز قدرة الشركة على إدارة رأس المال العامل وتخفيض مخاطر التشغيل.

بلغت قيمة نصيب السهم الواحد من الأرباح 2.33 ريال عن الفترة الحالية المنتهية في 30 سبتمبر 2022.

يعد ارتفاع تكاليف المواد الخام المستخدمة في الإنتاج والناتجة عن الارتفاع في مستويات التضخم هو المؤثر الرئيس الذي تعمل الشركة على ادارته خلال الربع الرابع، وتتوقع الشركة ان يكون تأثيره خلال الربع القادم اقل من تأثيره خلال الفترة الحالية المنتهية في 30 سبتمبر 2022.

ذات صلة

المزيد