الأحد, 28 أبريل 2024

خلال زيارة ولي العهد .. السعودية توقع 25 اتفاقية مع كوريا الجنوبية بـ 29 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بمناسبة زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الى كوريا الجنوبية، تحرص الشركات الرئيسة الكورية والحكومة السعودية والمؤسسات والشركات السعودية على التعاون بين الجانبين لإنجاح العديد من المشاريع الضخمة تبلغ قيمتها عشرات التريليونات من العملة الكورية الوون كحد أقصى.

ووفقا لوكالة “يونهاب الكورية” انعقد ” منتدى الاستثمار الكوري -السعودي ” برعاية وزارة الصناعة والتجارة والطاقة الكورية ووزارة الاستثمار السعودية اليوم الخميس في غرفة الصناعة والتجارة الكورية وسط سيئول بحضور حوالي 300 من المسئولين الممثلين للحكومتين الكورية والسعودية وقطاع الاقتصاد في البلدين.

وتم ابرام 25 من العقود ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات الصناعية بين الحكومة والمؤسسات والشركات السعودية والشركات الكورية الرئيسة. بقيمة تقدر بحوالي 29 مليار دولار .

اقرأ المزيد

ومن ضمن العقود، 5 عقود بين الشركات الكورية ووزارة الاستثمار السعودية و17 عقدا بين المؤسسات الكورية العامة والخاصة والمؤسسات السعودية العامة والخاصة و3 عقود بين شركة أس-أويل وشركات للإنشاءات المحلية.

ويعتبر مشروع “شاهين” الذي تنفذه شركة أس-أويل، شركة تابعة لـ أرامكو السعودية، لإنشاء المرحلة الثانية لمنشآت التكرير في أولسان، أكبر مشروع استثماري أجنبي كمشروع منفرد في كوريا.

ويعتبر مشروع “شاهين” هو مشروع ضخم لتأسيس منشآت “ستيم كريكير” و” أوليبين داونستريم” بقيمة 7 تريليونات في مدينة أولسان الساحلية في جنوب شرق كوريا، حيث أعلنت شركة أس-أويل رسميا استثمارها في المشرع تزامنا مع زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتم إبرام العديد من المشاريع المتعلقة بمشروع “مدينة نيوم الذكية ” المشروع الطموح بين الحكومات والمؤسسات السعودية والشركات الكورية.

ويعتبر مشروع ” مدينة نيوم ” مشروع وطني طويل المدى لبناء مدينة ضخمة جديدة أعلن عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عام 2017 لتجنب الهيكل الاقتصادي المعتمد على النفط.

وهو مشروع بناء مدينة مستقبلية حديثة في شرق مضيق العقبة بين الجزيرة العربية ومصر بقيمة 500 مليار دولار.

وعقدت كل من شركة الكهرباء الكورية وشركة نامبو الكورية لتوليد الطاقة ومؤسسة كوريا للبترول وشركة بوسكو للصلب والحديد وشركة سامسونغ للتجارة مع صندوق الاستثمارات العامة مذكرة تفاهم لبناء مصنع الهيدروجين الأخضر والأمونيا بقيمة 6.5 مليار دولار.

وعقدت شركة سامسونغ للتجارة والهندسة مع صندوق الاستثمارات العامة مذكرة تفاهم متعلقة بمشروع ” مجمع نيوم فيتا ” لبناء 10 آلاف وحدة سكنية في مدينة نيوم، كما عقدت مؤسسة الكهرباء الكورية مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع الهيدروجين الأخضر مع شركة ACWA للطاقة السعودية.

واتفقت شركة هيونداي روتيم مع هيئة السكك الحديدية السعودية على التعاون بما يخص مشروع السكك الحديدية في مدينة نيوم بقيمة 2 تريليون و500 بليون وون. وفي حال كسب الشركة المشروع، ستكون أول حالة لتصدير القطارات السريعة الى الخارج.

وغير هذه الصفقات، تم ابرام مذكرات التفاهم بين شركات محلية في الكهرباء والزيوت المركبة والأدوية والألعاب مع وزارة الاستثمار السعودية.

كما تمت خطوات في التعاون في قطاع التصنيع بين العديد من الشركات المحلية بالإضافة الى مجالات العلم الحيوي والزراعة الذكية وخدمة الهندسة ومصنع إعادة التدوير .

وبهذا، يتوقع كسب الشركات الكورية للعديد من المشاريع الضخمة التي تنافس ما حققته الشركات الإنشائية الكورية في السبعينيات من القرن الماضي في الشرق الأوسط اذا سارت المشاريع التعاونية القائمة بين الجانبين بصورة سلسة.

وقال وزير الصناعة والطاقة لي تشانغ- يانغ في كلمة الترحيب في المنتدى ” لنتغلب على الأزمة الاقتصادية الحالية سويا على أساس الثقة المكتسبة من خلال التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والإنشاءات، وذلك في الوقت الذي يحتفل فيه البلدان بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وأن انعقاد منتدى الاستثمار الكوري السعودي اليوم له مغزى كبير بكونه فتح آفاقا جديدة لتوسيع العلاقات التعاونية الاقتصادية في عدة جوانب”.

 

 

ذات صلة

المزيد