الأحد, 28 أبريل 2024

بعد ارتفاعها 13% في أكتوبر

مدعومة بالتعافي الاقتصادي وارتفاع الطلب .. ايجارات الشقق السكنية في المملكة تقفز 15.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشفت بيانات رسمية، ارتفاع كبير لاسعار إيجارات الشق السكنية في المملكة خلال شهر نوفمبر الماضي مسجلة زيادة بلغت نسبتها 15.6%، وهي أعلى معدل ارتفاع في السنوات الاخيرة، لتواصل بذلك ايجارات الشقق السكنية قفزاتها القوية للشهر الثاني على التوالي بعد أن سجلت 13% ارتفاع سنوي في شهر أكتوبر الماضي، متوافقة مع طلب قوي على تأجير الشقق مدعوما بحالة النمو والتعافي في الاقتصاد السعودي.
ووفقا للتقرير الشهري لاسعار المستهلك الصادر عن الهيئة العامة للاحصاء سجل المؤشر العام لاسعار الايجارات السكنية (بيت شعبي، فيلا، دور فيلا، شقة) ارتفاعا سنويا بنسبة 5.4% في شهر نوفمبر الماضي بتسجيله 90.86 نقطة مقابل 86.18 نقطة في شهر نوفمبر 2021.
ويأتي ارتفاع ايجارات السكن في ظل ارتفاع عالمي في معلات التضخم امتدت للمملكة ولكن بنسب معتدلة حيث بلغ معدل التضخم في المملكة خلال شهر نوفمبر الماضي 2.93% فيما تجاوزت معدلات التضخم العالمية مستوى 10% في العديد من الدول
ومن بين الايجارات السكنية المشار إليها يركز بشكل كبير ارتفاع مؤشر ايجارات الشقق والذي سجل 85.16 نقطة في شهر نوفمبر الماضي مقابل 73.61 نقطة في شهر نوفمبر 2021 أي بارتفاع كبير وصل إلى 15.7%، كما سجلت أسعار ايجارات دور في فيلا ارتفاعا بنسبة 8.6% في نوفمبر الماضي بارتفاع مؤشرها إلى 91.12 نقطة مقابل 83.89 نقطة في نوفمبر العام الماضي.
وجاءت ارتفاعات ايجارات البيت الشعبي والفيلا في شهر نوفمبر الماضي مقارنة بالنفس الشهر من العام الماضي بنسب قليلة لم تتجاوز 1.51% فيما يتعلق بالبيت الشعبي و 2.14% لاسعار ايجارات الفيلا.
وتشكل الشقق السكنية الجزء الأكبر من الطلب على الايجارات في كافة دول العالم وكذلك المملكة، إذ تشهد السعودية حالة من الرواج والاقبال على هذه الايجارات في ظل تزايد الفاعليات الكبرى داخل البلاد وخلق وظائف خاصة مع والتعافي من جائحة كورونا.
كما شكل الرواج الاقتصادي الذي تشهده المملكة في ظل نجاح برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030 في وضع الاقتصاد السعودي في مقدمة اقتصاديات العام نموا هذا العام، وهو ما قاد ارقام العمالة الاجنبية للعودة للارتفاع في الوقت الذي سجلت فيه معدلات التوطين وانخفاض البطالة بين السعوديين.
وتعكس التركيبة السكانية للمملكة قوة دفع وارتفاع قوي في طلب الشباب على الشقق السكنية للزواج وبدء حياة اسرية، فوفقا للهيئة العامة للاحصاء يوجد نحو 2.8 مليون شاب (ذكر) سعودي تتراوح أعمارهم ما بين 25 عام وأقل من 40 عام يمثلون 26% من اعداد الشباب السعودي وهم في سن الزواج، ومع الرواج الاقتصادي وانخفاض معدلات البطالة بين الذكور إلى 4.7% فقط ساعد في زيادة الطلب على ايجارات الشقق.

ذات صلة

المزيد