الجمعة, 3 مايو 2024

انخفاض أرباح “سيسكو” إلى 36.7مليون نهاية العام 2022 بنسبة 37%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” إلى 36.7مليون ريال خلال العام 2022م، مقابل 58 مليون ريال في العام 2021م بنسبة 37%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 2022-12-31.

وبلغ الربح التشغيلي 230 مليون ريال خلال السنة المنتهية في 2022 مقابل 278 مليون ريال في السنة الماضية بتراجع 17%.

أما إجمالي الربح فبلغ 416 مليون ريال في السنة الحالية مقابل 447 مليون ريال في السنة الماضية بنقصان 7%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في السنة الحالية 0.45 ريال مقابل 0.71 ريال في السنة الماضية.

بلغ صافي الربح المعلن لعام 2022م 36.7 مليون ريال بالمقارنة مع 57.9 مليون ريال للعام السابق. ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للسنة الحالية مقارنة بالعام السابق إلى الأسباب التالية:
– انخفاض إيرادات قطاع الموانئ خلال نصف عام 2022م ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى أحجام أعمال بوابات قطاع الموانئ.

– انخفضت إيرادات قطاع المياه خلال الربع الأول من عام 2022م بسبب الإغلاق غير المجدول لمحطة المياه، والذي تم حله.

– انخفضت إيرادات الخدمات اللوجستية نتيجة الانخفاض في إيرادات الخدمات والساحات المفتوحة.

تمكنت سيسكو بالرغم من انخفاض الإيرادات وإجمالي الأرباح من الحفاظ على إجمالي هامش ربح بنسبة 48.7٪ بالمقارنة مع 48.5٪ في العام الماضي. (إجمالي هامش الربح اعتمادا على الإيرادات باستثناء إيرادات البناء المحاسبي).

تم تعويض الانخفاض في صافي الأرباح بالأداء القوي للشركات الزميلة المحاسب عنها وفق طريقة حقوق الملكية (+30٪) مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الشركة إنه تم إعداد القوائم المالية للفترة الحالية وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية. وبناء على ذلك تم تغيير عرض بعض البيانات المالية وقياسها وتقديرها والإفصاح عتها بالشكل الذي تتوافق فيه مع السياسات المحاسبية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية المعتمدة في المملكة.

تعد سيسكو من أوائل الشركات الاستثمارية المدرجة في مجال البنية التحتية والخدمات اللوجستية حيث ركزت إدارة الشركة في منهجها الاستثماري على الاستثمارات الاستراتيجية ذات القيمة التراكمية طويلة المدى وقد فاقت قيمة أصولها المداره الأربع مليارات ريال من خلال والتي تضم سبع شركات. وستعلن الشركة عن أحدث المستجدات عند الشروع في الاستثمار في فرص أخرى.

ولا تزال سيسكو ملتزمة بتنفيذ استراتيجيتها الخمسية التي تم الاعلان عنها في أواخر العام ٢٠٢١م لخلق قيمة على المدى الطويل لحمله الاسهم، ومضاعفة الإيرادات لتصل إلى 2 مليار ريال سعودي بحلول عام 2026م من خلال تنميه الأصول المداره من ناحية الحجم والعدد والتوسع داخل وخارج المملكة.

فعلى سبيل المثال وفي 1 نوفمبر 2022م، أعلنت لوجي بوينت، إحدى الشركات التابعة لسيسكو عن الحصول على قرض بقيمة 290مليون ريال سعودي لتمويل التوسع في قدرتها التخزينية. وستضاعف هذه التوسعة، الطاقة الاستيعابية القائمة البالغة 73,000 متر مربع، وتشمل خطط النمو المستقبلية الأخرى محطة خدمات لوجستية في الخمرة والتي من شأنها أن تعزز إيرادات الخدمات اللوجستية والهوامش الربحية ابتداءً من عام 2023م و والسنوات المقبلة.

كما نعمل على التوسع في أعمالنا في قطاع الموانئ في الأسواق الدولية بعد إتمام توسعتنا الأخيرة في ميناء جده الإسلامي.

وانفاذا لاستراتيجيتنا المتمحورة حول إتمام تواجدنا عبر جميع مراحل سلسله القيمة للخدمات اللوجستية استثمرنا في شركة ايليت والتي تقدم خدمات لوجستية في خمس دول خليجية وتمتلك اسطولا يفوق ال ٦٠٠ شاحنة من مختلف الأحجام عبر استثمارنا في شركة جرين دوم للاستثمارات.

 

 

 

 

ذات صلة

المزيد