الأربعاء, 8 مايو 2024

“الدريس” تتخلى عن الاستثمار في الاسهم وتتجه الى الصكوك

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت القوائم المالية بيع شركة الدريس خلال الربع الرابع من 2022 استثماراتها في الاوراق المالية المتداولة، اضافة الى استثمارتها في الصناديق العقارية، بعد ان كانت قيمتها 86.5 مليون ريال بنهاية الربع الثالث من العام 2022.

وبحسب القوائم المالية المنشورة على موقع السوق المالية “تداول” قامت الشركة بشراء صكوك في بنك الرياض بقيمة 100 مليون ريال، اضافة الى 45 مليون ريال استثمارات في صكوك مصرف الراجحي، مشيرة الى انها قامت بالاستثمار في صكوك داخل المملكة العربية السعودية بمبلغ وقدره 145 مليون ريال وحيث تحمل هذه الصكوك عوائد فوائد ثابته بنسب 5.25% و5.5%، وقامت إدارة الشركة بتصنيف تلك الاستثمارات في الصكوك بالتكلفة المطفأة وذلك من خلال تجاوز هذه الصكوك اختبار تمثل فقط دفعات من المبلغ الاصلي والعمولة على المبلغ الأصلي القائم بناء على نموذج الاعمال المعد من قبل إدارة الشركة.

ووفقا لما بينته الشركة في قوائمها المالية فان رصيد استثمارات الشركة في الاوراق المالية المتداولة والصناديق العقارية بلغ نحو 20 مليون ريال في بداية العام 2022، وتم اضافة 217.6 مليون ريال استثمارات خلال العام، فيما تم بيع 238 مليون ريال خلال العام ليصبح رصيد الاستثمار صفر بنهاية العام 2022.

اقرأ المزيد

يذكر ان الشركة قامت خلال العام 2019م بشراء 2 مليون وحدة في صندوق الخير كابيتال (أرامكو) بقيمة 20 مليون ريال وتم تصنيف الاستثمار كاستثمار بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة. وان إدارة الشركة تحتفظ بها لبيعها على المدى القصير، مع إدراج الارباح والخسائر غير المحققة من إعادة تقييم صافي قيمة أصول الصندوق في قائمة الربح والخسارة، وفي العام 2021، استثمرت الشركة في صندوق الخير كابيتال (مرابحة) بقيمة80 مليون ريال في الاسهم المتداولة، وتم تصنيف الاستثمار كاستثمار بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، وإدارة الشركة تحتفظ بها لبيعها على المدى القصير، مع إدراج الارباح أو الخسائر غير المحققة من إعادة تقييم صافي قيمة أصول الصندوق في قائمة الربح أو الخسارة.

يشار الى ان ارباح شركة الدريس قفزت الى 241.8 مليون ريال بنهاية العام 2022، وبنسبة 36.8% عن ارباح العام 2021 التي كانت 176.8 مليون ريال، فيما ارتفعت ارباح الربع الرابع 71.8 مليون ريال بنسبة 32.7% عن الربع المماثل من العام السابق التي كانت 61.7 مليون ريال.

وبحسب الشركة يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة المبيعات لقطاعي بترول وناقل ، وزيادة الايرادات الاخرى بالاضافة الي ايرادات فوائد من استثمارات مدرجة بالتكلفة المطفاة بالرغم من انخفاض أرباح الاستثمار في المشروع المشترك وزيادة المصاريف التسويقية ومصاريف العمومية والادارية والمصاريف المالية ومصاريف الزكاة.

ذات صلة

المزيد