السبت, 27 أبريل 2024

الرئيس الكوري يحضر حفل وضع حجر الأساس لمشروع "شاهين" لشركة "أس-أويل"

بحضور أمين الناصر .. “إس أويل” التابعة لـ “أرامكو” تضع حجر الأساس لمشروع “شاهين” في كوريا بـ7 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

شارك رئيس جمهورية كوريا الجنوبية يون سوك يول اليوم في حفل وضع حجر الأساس لمشروع شاهين للبتروكيميائيات في أولسان بجمهورية كوريا الجنوبية والذي تبلغ قيمته نحو .25026 مليار ريال سعودي (7 مليارات دولار). كما شارك رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، في الحفل مع جمع كبير من رؤساء الشركات والمسؤولين ومجتمع الصناعة والأعمال وشركاء أرامكو السعودية في كوريا الجنوبية.

وتم تطوير مشروع شاهين الذي أُعلن عنه في نوفمبر 2022 من قبل شركة (إس – أويل) التابعة لأرامكو السعودية، ويُعد جزءًا رئيسًا من إستراتيجية أرامكو السعودية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات. وهي إستراتيجية لها تأثير إيجابي في الاستدامة وخفض انبعاثات الكربون.

وتعليقًا على ذلك، قال المهندس أمين الناصر: “تشرفنا اليوم بحضور فخامة الرئيس يون إلى هذا الحفل التاريخي لوضع حجر الأساس لمشروع عملاق في الحجم ورائد من الناحية التقنية، فمشروع شاهين يُعد أحد أكبر استثمارات أرامكو السعودية على المستوى الدولي في مجال التكرير والكيميائيات والتسويق، ويمثّل خطوة كبيرة ومهمة للمُضي قدمًا في توسُّع أعمالنا لتحويل السوائل إلى كيميائيات، كما أنه يمثّل علامة فارقة أخرى في تعزيز حضورنا بجمهورية كوريا”.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 2

ويُعد مشروع شاهين أول استخدام تجاري على نطاق كبير لتقنية أرامكو السعودية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات بالتكسير الحراري، وهي تقنية بدأ ابتكارها وتطويرها وتسجيل براءات الاختراع المرتبطة بها من قبل الباحثين في المملكة العربية السعودية ثم تم تطويرها في مرحلة لاحقة وعلى نطاق أوسع من قبل أرامكو السعودية بالتعاون مع (لوموس تكنولوجيز).

وشارك في الحفل حوالي 300 مسؤول على رأسهم الرئيس يون سيوك-يول ووزير الصناعة والتجارة والطاقة لي تشانغ-يانغ وعمدة أولسان كيم دو-كيوم والرئيس التنفيذي لشركة إس أويل حسين القحطاني والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 3

وهنأ الرئيس يون خلال الحفل بصدق بدء مشروع شاهين وهو إنجاز تمثيلي في التعاون الاقتصادي الكوري-السعودية، معبرا عن دعمه وتشجيعه لقفزة جديدة لشركة إس أويل ومدينة أولسان.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 4

وتبلغ تكلفة مشروع شاهين، مشروع المرحلة الثانية للبتروكيماويات الذي تنفذه إس أويل، 9.3 تريليونات وون (7 مليارات دولار) لإنشاء منشآت البتروكيماويات بما في ذلك وحدة التكسير البخاري (steam cracking facility) في مدينة أولسان.

وجاء قرار إس أويل للاستثمار بالتزامن مع زيارة ولي العهد محمد بن سلمان، إلى كوريا الجنوبية في نوفمبر العام الماضي.

ومن المتوقع أن يستكمل المشروع لبناء المنشآت في مجمع أونسان الصناعي في أولسان، بحلول يونيو عام 2026.

وسيقوم مشروع شاهين ببناء منشأة تكسير بالبخار ووحدات أخرى لإنتاج المواد الأولية البتروكيماوية مثل الإيثيلين والنفتا للبلاستيك والراتنجات الاصطناعية الأخرى.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 5

ومن المتوقع أن يلعب مشروع شاهين دورا محوريا في تنويع أعمال شركة إس أويل التي تركز على زيت الوقود، حيث سترتفع حصة البتروكيماوية من 12% حاليا إلى 25% في محفظة الأعمال للشركة عند استكمال المشروع.

ويكون مشروع شاهين أكبر استثمار على الإطلاق في كوريا الجنوبية من قبل شركة أرامكو السعودية التي هي أكبر مساهم في شركة إس أويل.

ويبلغ إجمالي الاستثمار بما في ذلك 4.8 تريليون وون في عام 2018 في مشروع المرحلة الأولى لإنشاء المنشآت لتكرير النفط والبتروكيماويات، 14 تريليون وون.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 6

وقال الرئيس التنفيذي لإس أويل القحطاني “خطونا الخطوة الأولى في رحلة طويلة مع الاعتقاد بأن الوقت الحالي هو أفضل وقت للاستثمار في الاستعداد للمستقبل، وسيعمل مشروع شاهين على تعزيز جهودنا لدفع النمو المبتكر عبر سلسلة القيمة التجارية بالإضافة إلى توسيع محفظة أعمالنا إلى البتروكيماويات.

ومن المتوقع أن يبث مشروع شاهين زخما على مدينة أولسان، وأيضا الصناعات التصنيعية بشكل شامل.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 7

وقالت إس أويل إن المشروع سيخلق 17 ألف فرصة عمل يوميا كحد أقصى في ذروة عملية البناء وبعد اكتمال المشروع، سيخلق أكثر من 400 وظيفة منتظمة وقيمة مضافة للاقتصاد تبلغ حوالي 3 تريليونات وون.

ومن المنتظر أن يزيد المشروع استقرار العرض والطلب للمواد الخام في صناعة البتروكيماويات للبلاد، وأيضا يرفع بمقدار أكثر من الضعف القدرة الإنتاجية للإيثيلين في مدينة أولسان.

وقالت إس أويل إن تقنية TC2C التي تحول النفط الخام إلى كيماويات للتكسير البخاري، تساهم في تخفيض انبعاثات الكربون.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 8

ذات صلة

المزيد