السبت, 27 أبريل 2024

بعد عامين من إطلاق مبادرة السعودية الخضراء .. السعودية الأولى عالميًا في نمو إنتاج الطاقة المتجددة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت وزارة الطاقة أن المملكة حققت مراكز متقدمة في مؤشر المستقبل الأخضر، وأطلقت عددًا من المشاريع الجديدة في مجالات الطاقة التي تسهم لغدٍ أكثر استدامة، وذلك خلال عامين من إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمبادرة السعودية الخضراء.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها بـ “تويتر”، أن المملكة أصبحت صاحبة المركز الأول عربيا و20 عالميًا في مؤشر خفض الانبعاثات، كما أنها تحتل المركز الأول عالميًا في نمو إنتاج الطاقة المتجددة.

وأشارت إلى أن المملكة أطلقت 17 مشروعا جديدا للطاقة المتجددة بقدرة 13.76 جيجاوات لإزالة نحو 23.1 مليون طن مكافىء تقريبا من ثاني أكسد الكربون سنويا.

اقرأ المزيد

واضافت أنه تم اطلاق أكبر مجمع في العالم لإنتاج الهيدروجين النظيف، بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ألف طن سنويا عام 2026م.

واوضحت أن المملكة أطلقت المرحلة الأولى لأكبر مركز إقليمي لالتقاط ونقل وتخزين ثاني أكسد الكربون في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة استيعابية 9 مليون طن سنويا بحلول عام 2027م، وبطاقة قصوى تصل إلى 44 مليون طن سنويا بحلول عام 2035م.

وقالت وزراة الطاقة إن المملكة تقدمت 10 مراكز عالميًا في مؤشر المستقبل الأخضر.


​​يذكر أن مبادرة السعودية الخضراء هي مبادرة أعلن عن تفاصيلها الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في أكتوبر 2021. وتسعى المبادرة للإسهام بتعزيز جهود رفع مستوى جودة الحياة، وحماية الأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية، من خلال توحيد جميع الخطط الرامية إلى تحقيق الاستدامة في المملكة، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتخفيض الانبعاثات ومكافحة التغير المناخي.

ذات صلة

المزيد