الإثنين, 6 مايو 2024

أرباح “البنك العربي الوطني” تقفز 64% خلال الربع الأول إلى 1.06 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك العربي الوطني إلى 1.06 مليار ريال خلال الربع الأول مقابل 651 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 64%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 (3 أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العلميات 2.18 مليار ريال في الربع الأول مقابل 1.45 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 50%.

أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 1.7 مليار ريال في الربع الأول مقابل 1.18 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 46%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.71 ريال مقابل 0.43 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 59.5% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي أرباح تحويل عملات أجنبية وتوزيعات أرباح مع انخفاض ايجار ومصاريف مباني.

وقابلها ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى ومصاريف عمومية وإدارية أخرى ورواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين واستهلاك واطفاء مع انخفاض صافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل وصافي دخل العمليات الأخرى وصافي دخل المتاجرة.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 29.4% مقارنة بالربع السابق. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة وصافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي دخل المتاجرة وصافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل مع انخفاض مصاريف عمومية وإدارية أخرى ورواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين وايجار ومصاريف مباني.
وقابلها ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى واستهلاك واطفاء مع انخفاض صافي أرباح تحويل عملات أجنبية وتوزيعات أرباح وصافي دخل العمليات الأخرى.

كما تم إحتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للفترتين المنتهية في 31 مارس 2023 و 2022، وذلك بتقسيم صافي دخل الفترتين العائد لمساهمي البنك على 1,500 مليون سهم. إن ربح السهم المخفض هو نفس ربح السهم الأساسي.

ذات صلة

المزيد