الجمعة, 26 أبريل 2024

بعد تعيينه رئيسا لمجلس إدارة «لوسيد» .. النويصر أول سعودي يقود شركة أمريكية مدرجة في سوق الأسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة لوسيد جروب المصنعة للسيارات الكهربائية عن تعيين السعودي تعيين تركي النويصر رئيساً لمجلس إدارة الشركة بداية من أبريل 2023 الجاري، وبذلك سيكون النويصر أول سعودي يتولى رئاسة مجلس إدارة شركة أمريكية مدرجة.

وكان النويصر قد شغل منصب عضو في مجلس إدارة لوسيد منذ أبريل عام 2019، كما يشغل حالياً منصب نائب المحافظ ورئيس قسم الاستثمارات الدولية في صندوق الاستثمارات العامة السعودي والذي يعد أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم ، وذلك منذ يونيو عام 2021.

وفي سيرته الذاتية أيضا، شغل النويصر سابقًا منصب رئيس الاستثمارات الدولية في صندوق الاستثمارات العامة من أكتوبر 2016 إلى يونيو 2021.

اقرأ المزيد

كما عمل النويصر سابقًا كمستشار أول في القطاع العام بصندوق الاستثمارات العامة من أكتوبر 2015 إلى سبتمبر 2016.

وقبل ذلك شغل عدة مناصب تنفيذية في شركة السعودي الفرنسي كابيتال SFC، وهي شركة خدمات مالية رائدة مقرها في المملكة، بما في ذلك منصب رئيس إدارة الأصول.

وعلاوة على ذلك، تخصص النويصر في تطوير وإدارة وتنظيم مختلف المنتجات المالية عبر فئات الأصول في بنك مورغان ستانلي وهيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية وصندوق التنمية الصناعية السعودي.

وعمل النويصر في مجلس إدارة Hapag-Lloyd AG، وهي شركة شحن دولية متخصصة في نقل الحاويات، منذ فبراير 2018.

وإلى جانب عضويته في اللجنة الإدارية ولجنة الاستثمار بصندوق الاستثمارات العامة السعودي، يمثل النويصر الصندوق كذلك في مجالس إدارة عدد من الشركات التي يستثمر فيها الصندوق، ومن ضمنها شركة لوسيد موترز، وشركة نون للاستثمار، والشركة السعودية لتقنية المعلومات (SITE)، وشركة سنابل للاستثمار، وشركة هاباج للويد آي-جي (Hapag-Lloyd AG).

وحصل النويصر على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من جامعة الملك سعود وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سان فرانسيسكو.

عن لوسيد:

أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية لوسيد موتورز في أكتوبر 2022 أنها ستفتح أول معرض لها بالشرق الأوسط خارج الولايات المتحدة، في العاصمة الرياض. وتعتبر الخطوة هي الأحدث من بين العديد من الخطوات التي اتخذتها الشركة في الشرق الأوسط.

وبذلك ستكون لوسيد واحدة من أولى شركات السيارات الكهربائية الكبرى التي تفتح متجرًا في المنطقة، بعد تيسلا، والتي أصبحت متوفرة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2016. ونظرًا لأن الطاقة المتجددة تحل ببطء محل الاعتماد على النفط في الشرق الأوسط، فإن توقعات النمو بالنسبة لشركة السيارات الناشئة في المنطقة لا تزال قوية، وفقًا لمنصة “كابينال”، ويشار الى ان صندوق الاستثمارات العامة مساهم كبير في الشركة اذ تقدّر حصته وفقًا لتقارير اخبارية بنحو 60%.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد ضخ مليار دولار بشركة لوسيد موتورز في عام 2018، وهو استثمار كان مشروطًا بتطوير الشركة لموقعًا في المملكة العربية السعودية، وكشفت تقارير اخبارية أن شركة صناعة السيارات تخطط لتطوير مصنع لها بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وفي أبريل 2022، أعلنت شركة لوسيد موتورز أنها توصلت إلى اتفاق مع حكومة المملكة العربية السعودية لشراء مائة ألف سيارة كهربائية خلال العقد المقبل. من المرجح أن تبدأ عمليات التسليم الأولى في عام 2023. ومن المحتمل أن تتوقف هذه الصفقة على السيارات التي سيتم تصنيعها في الدولة.

كما كشفت بيانات تنظيمية في فبراير 2023 أن المملكة العربية السعودية رفعت حصتها في شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية لوسيد موتورز بنسبة 9٪ في الربع السنوي الأخير.

وتعتبر لوسيد إلى حد بعيد أكبر حيازة في صندوق الاستثمارات العامة وبشراء الأسهم الأخير تشكل الشركة ما يقرب من 25 ٪ من محفظة الصندوق. كما زاد الصندوق مؤخرًا حصته في شركة ألعاب الفيديو الأمريكية َّ أكتيفجن بليزارد ومع ذلك ، لا يشكل سهمها سوى 9٪ من محفظة الصندوق.

 

ذات صلة

المزيد