الأربعاء, 8 مايو 2024

السعودية أكبر شريك تجاري في الشرق الأوسط لكوريا وتاسع أكبر شريك تجاري في العالم .. و 174 مليار التبادل التجاري بين الرياض وسيول 2022

السفير الكوري لـ “مال” :21 مليار استثمار الشركات الكورية في السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف بارك جون يونغ سفير جمهورية كوريا لدى المملكة أن إجمالي حجم الاستثمارات الكورية في السعودية يبلغ 21 مليار ريال من خلال 37 شركة، في حين بلغت الاستثمارات السعودية في كوريا الجنوبية قرابة الـ 8 مليار ريال.

وبين السفير الكوري في تصريحات خاصة لصحيفة “مال” أن الاستثمار المباشرة بين الرياض وسيول بلغ 30 مليار حتى العام 2021م،مشير إلى أن الاستثمارات الكورية في السعودية تزيد بمقدار الضعف عن الاستثمارات السعودية في كوريا.

وحول الاستثمارات الصناعية الكورية في السعودية قال السفير :”بلغ حجم الاستثمار في التصنيع 100مليون ريال من إجمالي قيمة الاستثمارات الكورية في السعودية التي بلغت 190 مليون ريال في عام 2021، متجاوزة قطاع البناء والتشييد لأول مرة وذلك بأكثر من 50 في المئة من إجمالي حجم الاستثمارات”.

اقرأ المزيد

وأشار السفير الكوري إلى أن السعودية تعبر أكبر شريك تجاري في الشرق الأوسط لكوريا وتاسع أكبر شريك تجاري في العالم، حيث يبلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 174 مليار ريال في عام 2022.

وتمثل الصادرات الرئيسية الكورية إلى السعودية السيارات والمطاط والصلب والأسلحة، بينما تمثل الصادرات الرئيسية السعودية إلى كوريا النفط الخام والمنتجات البترولية والمواد الخام الكيماوية الدقيقة و الألمنيوم.

ويبلغ عدد الشركات الكورية التي تعمل في السعودية بجميع المجالات 37 شركة، حيث تعمل 20 شركة كورية في قطاع البناء والتشييد والهندسة، و17 شركة في قطاع التجارة والتصنيع،

وتوقع السفير الكوري أن يزداد عمل الشركات الكورية التي ستدخل السوق السعودية خلال الفترة القادمة، نتيجة المشاريع الضخمة التي أطلقتها المملكة بالنظر إلى حجم النمو في المشاريع العملاقة مثل نيوم وقطاع التصنيع.

وحول التعاون في مجال التمويل والبنوك أكد بارك أنه سبق أن حصل تعاون بين بنك كوريا الصناعي (IBK) والهيئة العامة للمنشآت والصغيرة والمتوسطة (منشآت) اتفاقية لدعم تأسيس البنك السعودي للمنشآت والصغيرة والمتوسطة.

كما أرسل بنك كوريا الصناعي خبرائه إلى المملكة العربية السعودية لنشر المعرفة الفنية للتمويل متوسط المدى، وتقديم المشورة بخصوص التشغيل وإنشاء الاستراتيجيات لبنك متخصص في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى تقديم المشورة بخصوص إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ذات صلة

المزيد