الجمعة, 26 أبريل 2024

“اليانز “: احتياطيات النفط السعودية تكفي لـ 70 عاما .. وهذه نقاط القوة للاقتصاد السعودي … تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة اليانز للتجارة امتلاك المملكة العربية السعودية ثاني أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم (> 15% من الموارد العالمية) ولديها تكاليف استخراج منخفضة نسبيًا، وبمعدلات الإنتاج الحالية، سيستمر نفطها لأكثر من 70 عامًا – أطول نسبة احتياطي/إنتاج بين كبار المنتجين الثلاثة (الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية)، مبينة ان انتاج النفط يمثل 30% من الناتج المحلي الإجمالي و70% من الصادرات.

وعن نقاط القوة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية بينت “اليانز” تعتبر المملكة منتج نفط طويل الأمد يتمتع بقدرة احتياطية لزيادة الإنتاج عند الحاجة، وقوة تفاوضية كبيرة واحتياطيات مالية كبيرة، وغير متأثرة تقريبًا بالأزمات الدولية في السنوات الأخيرة مع عدم وجود عواقب وخيمة على التضخم وسعر الصرف، وينظر إليها على أنها شريك مالي ومقرض والملاذ الأخير من قبل عدد متزايد من البلدان في المنطقة التي تمكنت معها من تطبيع العلاقات.

واشار التقرير الى ضرورة أن تصبح الاستدامة البيئية محركًا للنمو على المدى الطويل ومكاسب الكفاءة، مضيفا يشهد توليد الطاقة المتجددة ازدهارًا في المملكة، لكن القدرة الاسمية لا تزال أقل من دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث ان الإجهاد المائي لا يزال مرتفعا والتقديرات الخاصة بمعدلات إعادة تدوير النفايات لا تزال منخفضة للغاية.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير فعلى المدى القصير، تستمر أسعار النفط في السيطرة على الصورة وتمكين الاستثمار الجانبي من تحقيق الأهداف طويلة الأجل المتصورة في إطار خطة رؤية 2030، وان القرارات المتخذة في أوائل أبريل 2023 من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) و (أوبك +) تساهم في الحفاظ على سعر النفط الخام فوق 80 دولارًا للبرميل، وهو مستوى مريح للوفاء به في الميزان المالي والتجاري لمعظم دول أوبك +.

وقد يعوض تأثير السعر إلى حد كبير تغيير الحجم ومن المرجح أن تدير المملكة العربية السعودية فوائض الميزانية والحساب الجاري هذا العام، مبينا عادة ما تكون الفوائض المزدوجة مصحوبة بتراكم في احتياطيات وأصول العملة الصعبة في إطار صندوق الثروة السيادي بالإضافة إلى المشاريع الضخمة مثل نيوم ، وهي منطقة سوف تحتوي على العديد من المدن والمنتجعات وغيرها تطورات مثل ذا لاين بمساحة 170 كيلومترًا، والتي من المتوقع أن تستوعب 9 ملايين شخص وناطحات سحاب، بارتفاع 500 متر و200 متر.

وبحسب التقرير عاد الميزان المالي إلى الجانب الإيجابي في عام 2022 ومن المتوقع أن يكون هناك فائض بنسبة 3% في 2022-2023، مشيرا إلى انه في حين أن الدين العام لا يزال منخفضًا نسبيًا مقارنة بأقرانه (24.8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022)، تسبب مساره في بعض المخاوف بعد الانخفاض الحاد والمطول لأسعار النفط في 2014-2016. من المرجح أن تظل نسبة الدين / الناتج المحلي الإجمالي عند حوالي 25% في عام 2023، وذلك بفضل انتعاش عائدات النفط وعلى الرغم من الزيادة المتوقعة في أسعار الفائدة.

واشار التقرير الى انه كما تحول ميزان الحساب الجاري السنوي للمملكة العربية السعودية إلى عجز كبير في 2015-2016، بعد 15 عامًا من الفوائض المرتفعة للغاية ، وسجل عجزًا آخر في عام 2020 بسبب انخفاض أسعار النفط المرتبط بالوباء. كما هو متوقع ، اتسع فائض الحساب الجاري في عام 2022، ليصل إلى 16% من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المرجح أن يظل في خانة العشرات في عام 2023.

وابان انخفضت احتياطيات النقد الأجنبي المحتفظ بها في البنك المركزي على مر السنين من ذروة بلغت 746 مليار دولار في أغسطس 2014 إلى 450 مليار دولار في منتصف عام 2020، واستقرت نسبيًا حول هذا المستوى منذ ذلك الحين. على الرغم من الانخفاض ، إلا أنها لا تزال كافية لتغطية آجال الاستحقاق قصيرة الأجل بشكل مريح.

واليانز للتجارة هي الشركة الرائدة عالميًا في تأمين الائتمان التجاري وتقدم حلولاً متخصصة مثل سندات الضمان ، وتحصيل الديون ، ومخاطر الائتمان التجارية ، والمخاطر السياسية ، وإدارة الائتمان وتأمين ضد الاحتيال التجاري .

ذات صلة

المزيد