الجمعة, 26 أبريل 2024

صفقة تملك الأندية الـ 4 تعزز محفظة القطاعات الواعدة لصندوق الاستثمارات العامة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

من المرجح أن تملك صندوق الاستثمارات العامة PIF لـ 4 أندية جماهيرية في المملكة، سيعزز محفظة الصندوق للقطاعات الواعدة، والذي جاء الإعلان عنها ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في السعودية.

ويدير صندوق الاستثمارات العامة استثماراته عبر 6 محافظ هي: محفظة الاستثمارات العالمية المتنوعة، محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية، محفظة المشاريع السعودية الكبرى، محفظة الاستثمارات في المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية السعودية، محفظة الاستثمارات الهادفة على تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها، ومحفظة الاستثمارات في الشركات السعودية.

وكان قد أعلن وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن نقل ملكية 4 اندية إلى صندوق الاستثمارات العامة وهي الاتحاد والنصر والهلال والأهلي، من خلال تحويلها إلى شركات يملكها الصندوق بنسبة 75%.

اقرأ المزيد

كما أكد وزير الرياضة عن تحويل اربع اندية اخرى الى شركات ونقل ملكية هذه الشركات الى جهات تطوير تنموية، حيث تم نقل ملكية نادي القادسية الى شركة ارامكو السعودية ، ونادي الدرعية الى هيئة تطوير بوابة الدرعية ، ونقل ملكية نادي العلا الى الهيئة الملكية لمحافظة  العلا ، وملكية نادي  الصقور الى شركة نيوم.

وأشار الفيصل إلى انه سيتم طرح عدد من الأندية للتخصيص وبالتنسيق مع مركز التخصيص الوطني، حيث  سيتم  في المرحلة الأولى اختيار أندية من مختلف الدرجات لطرحها للقطاع الخاص في الربع الأخير من العام الجاري 2023 ، بناء على معايير سيتم الإعلان عنها لاحقا.

من جانبه، قال يزيد الحميّد، نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا : إطلاق هذا المشروع الذي سيبدأ مرحلة جديدة في مسيرة القطاع الرياضي في المملكة العربية السعودية، وسيساهم في تعزيز دور الاقتصاد الرياضي في عملية التحول التي تقودها رؤية المملكة 2030.

وأضاف الحميد: يتماشى المشروع مع دور الصندوق في إطلاق وتطوير قطاعات استراتيجية في المملكة، وتعزيز أثرها الاقتصادي، منها قطاع الرياضة، ويكمن دور الصندوق في الاستثمار في هذه القطاعات الواعدة بهدف تطويرها وتحويلها إلى قطاعات جاذبة للاستثمار، ونحن فخورون اليوم بأن نكون جزءاً من رحلة التطور التي يشهدها قطاع الرياضة في المملكة، وأن نساهم في إطلاق وتمكين قدرات القطاع الرياضي.

وأكمل الحميد: أهم المسارات التي يتضمنها مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أعلنه سمو سيدي ولي العهد، تحوّل ملكية أربعة أندية رياضية في المملكة، وهي أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال، إلى صندوق الاستثمارات العامة. ويعد القطاع الرياضي أحد القطاعات الاستراتيجية التي ركّزت عليها استراتيجية الصندوق.

مشيرا الى عمل الصندوق على تطبيق ممارسات الحوكمة العالمية في ملكيته وإدارته لشركات الأندية الأربعة، حيث سيكون لكل شركة من شركات الأندية إدارات منفصلة ومجالس إدارة ولجان منفصلة تتكوّن من أعضاء ذوي خبرات وكفاءات عالية.

وستتيح الحوكمة التي سيتم تطبيقها مشاركة ممثلي المؤسسات الرياضية غير ربحية من محبّين وداعمين، ليكون لهم دور في استكمال مسيرة تطوير شركات الأندية.

ذات صلة

المزيد