الأحد, 5 مايو 2024

مع تعافي الانتاج .. صادرات شركات الاسمنت تقفز 24% خلال شهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشفت بيانات سوق الاسمنت السعودي عن ارتفاع نسبته 20% في انتاج شركات الأسمنت العاملة في السوق السعودية خلال شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام 2022، كما ارتفعت مبيعات الشركات المحلية بنسبة 12%، فيما قفزت الصادرات 24%.
ويرجع الارتفاع في جزء كبير منه إلى أن شهر المقارنة من العام الماضي كان يوافق في شهر رمضان المبارك، إلا أن الارتفاع الكبير للصادرات والانتاج مع التحسن في المبيعات المحلية يشير إلى بوادر تعافي السوق في النصف الثاني من العام الجاري.
ووفقا للبيانات الصادرة عن شركة أسمنت اليمامة فإن إجمالي انتاج شركات الاسمنت السعودية والبالغة 17 شركة بلغ نحو 4.1 مليون طن في مايو الماضي مقابل نحو 3.4 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 20%، فيما سجلت المبيعات المحلية نحو 4 مليون طن في مايو الماضي مقابل نحو 3.5 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 12%.
وقفزت صادرات الاسمنت والكلنكر إلى 663 ألف طن في مايو الماضي مقابل نحو 534 ألف طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 24%، في مؤشر على التعافي القوي الذي يشهده الطلب الخارجي على صادرات الاسمنت والكلنكر.
ومع تعافي مؤشرات السوق في شهر مايو الماضي تكون شركات الاسمنت قلصت انخفاض الانتاج خلال الـ5 أشهر الاولى من العام الماضي إلى 3% فقط ليسجل نحو 20.1 مليون طن مقابل 20.8 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، فما انخفضت اجمالي مبيعات الشركات المحية بنسبة 6.2% إلى 19.2 مليون طن خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري مقابل 20.5 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.
وشهدت الأشهر الـ 5 الأولى من العام الجاري ارتفاعا نسبته 5.2% لصادرات الاسمنت والكلنكر لتسجل نحو 3.6 مليون طن مقابل نحو 3.4 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، في مؤشر على مواصلة الطلب الخارجي تحقيقه معدلات قياسية للعام الثاني على التوالي.

ذات صلة

المزيد