الثلاثاء, 30 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “بنك البلاد” إلى 449.7 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 18%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك البلاد إلى 449.7 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 382.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 18% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.17 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.11 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 6%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.25 مليار ريال، مقابل 971 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 30%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.69 ريال، مقابل 1.3 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 6٪، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات وتوزيعات أرباح وصافي دخل أتعاب وعمولات ودخل العمليات الأخرى وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات أجنبية.
من جانب آخر فقد انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2٪، وذلك نتيجة للانخفاض في صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة والاستهلاكات والاطفاء وقابلها ارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها ومصاريف عمومية وإدارية أخرى.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 4٪ وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وتوزيعات أرباح ومكاسب تحويل عملات أجنبية ودخل العمليات الأخرى. وقابلها انخفاض في صافي دخل أتعاب وعمولات وصافي مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1% وذلك نتيجة للارتفاع في صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة والاستهلاكات والاطفاء ومصاريف عمومية وإدارية وقابلها انخفاض مصاريف الرواتب وما في حكمها.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 10٪، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات وتوزيعات أرباح ودخل العمليات الأخرى وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات أجنبية.
من جانب آخر فقد انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.3٪، وذلك نتيجة للانخفاض في صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة. وقابلها ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى ومصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والاطفاء.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام
معلومات اضافية:
– بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م نحو 142 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 160 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بانخفاض بنسبة 11%.
– بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م نحو 142 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 136 مليون ريال سعودي للربع الماضي المنتهى في 30 يونيو 2021 و ذلك بارتفاع بنسبة 5%.

– بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م نحو 448 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 514 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي و ذلك بانخفاض بنسبة 13%.

ذات صلة

المزيد