الأربعاء, 1 مايو 2024

ارتفاع أرباح “زين السعودية” إلى 60.4 مليون ريال خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين السعودية” إلى 60.4 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 60.2 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.33%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30-09-2021 (9 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 188مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 138 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 36%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 1.24 مليار ريال خلال الربع الثالث، مقابل 1.26 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 1.7%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 143 مليون ريال، مقابل 224 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 36%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.159 ريال، مقابل 0.331 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

حافظت زين السعودية على نفس صافي الربح البالغ 60 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك إلى زيادة الإيرادات بنسبة 3% وبإجمالي 56 مليون ريال الناتجة عن النمو في إيرادات قطاع الأعمال وشبكة الجيل الخامس، بالإضافة إلى زيادة تكلفة الإيرادات بنسبة 12٪ البالغة 78 مليون ريال سعودي نتيجة للمخصصات المعكوسة خلال الربع الثالث من العام السابق والمكاسب الناتجة من إعادة جدولة تمويل المرابحة خلال الربع المماثل من العام السابق بـ 136 مليون ريال.

انخفضت المصاريف التشغيلية بـ 61 مليون ريال، كما انخفضت مصاريف التمويل بـ 90 مليون ريال سعودي ويعود ذلك الى تخفيض إجمالي ديون الشركة الناتجة عن عملية إعادة هيكلة رأس المال خلال الربع الأخير من 2020.

و سجلت زين السعودية زيادة في صافي الربح بنسبة 45٪ خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق ويعود ذلك إلى زيادة الإيرادات بنسبة 5% بإجمالي 88 مليون ريال سعودي الناتجة عن النمو في إيرادات قطاع الأعمال وشبكة الجيل الخامس، على الرغم من انخفاض اجمالي الربح بـ 15 مليون ريال، والذي يعود إلى انخفاض المصاريف التشغيلية بـ 55 مليون ريال سعودي، بينما ارتفعت مصاريف الاستهلاك والإطفاء ومصاريف التمويل بـ 12 مليون ريال سعودي و 8 مليون ريال سعودي على التوالي.

ويعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض صافي الربح بـ 81 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثل من العام السابق ويعود ذلك الى انخفاض الإيرادات بنسبة 1٪ وزيادة تكلفة الإيرادات بنسبة 19٪ ويعود ذلك وبشكل رئيسي إلى المخصصات المعكوسة خلال الفترة المماثلة من العام السابق. وقد تم تعويض ذلك جزئياً عن طريق انخفاض النفقات التشغيلية بـ 76 مليون ريال سعودي وانخفاض تكلفة التمويل بـ 352 مليون ريال سعودي الناتج عن عملية إعادة هيكلة رأس مال الشركة خلال الربع الأخير من 2020. مع الأخذ بعين الاعتبار المكاسب الناتجة من إعادة جدولة تمويل المرابحة خلال الفترة المماثلة من العام السابق بـ 136 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد