السبت, 4 مايو 2024

تراجع أرباح “البنك العربي الوطني” إلى 665 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 0.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك العربي الوطني إلى 665 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 669 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.6% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.47 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.46 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.05 مليار ريال، مقابل 2.15 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 5%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.15 ريال، مقابل 1.2 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

انخفاض صافي الربح للربع الحالي يعود الى ارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، قابله انخفاض في مخصص خسائر الائتمان ودخل اتعاب وعمولات وزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة،مكاسب من بيع سندات دين .

و يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الربح للربع الحالي ناتج بشكل رئيس من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ، مكاسب من بيع سندات دين ، انخفاض في مخصص خسائر الائتمان. قابله انخفاض في المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، دخل العمليات الأخرى ، وارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين.

كما بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل مبلغ 1.720 مليون ريال سعودي، ما يمثل انخفاض بنسبة 4.3% مقارنة مع الفترة المماثلة في العام الماضي. ويعزى الانخفاض بشكل رئيس الى الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة وارتفاع مخصص خسائر الائتمان، قابله زيادة المكاسب المحققة و غير المحققة من الأدوات المالية وحصة أرباح في شركات زميلة .

وقالت الإدارة تم إعادة تبويب بعض الأرقام المقارنة للفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

و تمثل ربحية السهم ربح السهم المخفض ويتم احتسابه بقسمة صافي الدخل بعد الزكاه والضريبه للفترات المنسوبه لمساهمي البنك على 1500 مليون سهم.

ذات صلة

المزيد